25 % من شبكات الواي فاي المفتوحة في أوليمبياد باريس خلال غير آمنة

25 % من شبكات الواي فاي المفتوحة في أوليمبياد باريس خلال  غير آمنةالواي فاي

حلل خبراء في أمن المعلومات، ما يقرب من 25 ألف نقطة إتصال عبر شبكات الواي فاي المفتوحة المجانية في باريس، وذلك قبل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والألعاب البارالمبية.

وكشف التحليل ذاته والذي أعده خبراء كاسبرسكي، أن ما يقرب من 25% من هذه الشبكات تمتاز بالتشفير الضعيف أو أنها لا تخضع للتشفير على الإطلاق، الأمر الذي يعرّض المستخدمين لاحتمالات سرقة البيانات الشخصية والمصرفية.

وتبيّن أيضاً أن 6% فقط من الشبكات المنتشرة هناك تستخدم البروتوكول الأمني الأحدث (WPA3).

وتعتبر منافسات أولمبياد باريس 2024 المقبلة أول دورة ألعاب صيفية يتم تنظيمها منذ رفع قيود السفر بسبب جائحة كورونا، ومن المتوقع لها أن تجتذب آلاف السياح. وعلى ضوء هذا الحدث، قام باحثو فريق البحث والتحليل العالمي التابع لكاسبرسكي بتحديد وتقييم مستوى الأمن لشبكات واي فاي المفتوحة التي قد يتعامل معها الزوار طوال مدة انعقاد منافسات الأولمبياد.

وقام الباحثون بتحليل 47,891 سجلاً للإشارات عبر المواقع الشهيرة وأماكن تنظيم المنافسات الأولمبية* في باريس، وتمكنوا من تحديد 24,766 نقطة وصول فريدة لشبكات واي فاي. ووجدوا أن ربع هذه الشبكات (أي ما نسبته 25%) تعاني من نقاط ضعف أمنية خطيرة، مثل التشفير الضعيف أو غير الموجود أساساً، ما يجعلها عرضة للاعتراض أو فك التشفير أو هجمات الاختراق.

وفضلاً عن ذلك، تم ترتيب وإنشاء ما يقرب خُمس هذا النقاط (20%) باستخدام المعيار الأمني WPS، وهو عبارة عن خوارزمية تشفير قديمة ويسهل اختراقها، وهذا يعني أنها تكون عرضة إلى مستوى خطير للهجمات الموجهة لها خصيصاً، والتي قد تؤدي إلى فقدان البيانات. ووجد الباحثون أنفسهم أن 6% فقط من الشبكات التي تم تحليلها استخدمت البروتوكول الأمني الأحدث WPA3.

وقال أمين حسبيني، مدير فريق البحث والتحليل العالمي بمركز أبحاث منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا التابع لكاسبرسكي، إنه أسوة بتدريب الرياضيين وإعدادهم لخوض المنافسات الرياضية القادمة في فرنسا، أعد مجرمو الإنترنت أنفسهم أيضاً للممارسات الإجرامية لاستهداف ملايين الأشخاص الذين يزورون فنادق باريس والمناطق المخصصة للمشجعين وأماكن تنظيم الأحداث. ولا يتوقف خطرهم عند هذا الحد، بل قد يقومون بإنشاء نقاط وصول مزيفة أو اختراق الشبكات المشروعة لاعتراض عمليات نقل البيانات والتلاعب بها.

واستطرد: ومن المعلوم جيداً أن شبكات واي فاي المفتوحة التي تم إنشاؤها وترتيبها بطرق خاطئة تجذب المجرمين بشكل خاص، لأنها تساعدهم على سرقة كلمات المرور وتفاصيل بطاقات الائتمان، وغيرها من البيانات الحساسة للمستخدمين.

وذكر أنه، عن طريق استخدام شبكة افتراضية خاصة، مثل VPN Secure Connection من كاسبرسكي، يمكن توفير طبقة أمن إضافية للأشخاص الذين يدخلون شبكات واي فاي المفتوحة. وتقوم الشبكة الافتراضية الخاصة بتشفير الاتصالات عبر الإنترنت، ما يؤدي إلى إنشاء نفق آمن بين أجهزة المستخدمين والإنترنت. ومن شأن هذا التشفير أن يمنع مجرمي الإنترنت من اعتراض البيانات، حتى في حال دخول الشبكات غير الآمنة. وعن طريق إخفاء عنوان بروتوكول الإنترنت وتشفير جميع البيانات المرسلة، تضمن الشبكة الافتراضية الخاصة بقاء المعلومات الشخصية والمالية محميّة خلال استخدام شبكات واي فاي العامة.

أضف تعليق