"التسويق السياسي وهندسة الصورة الذهنية" في دورة تدريبية بـ"حُماة الوطن" في الإسكندرية

"التسويق السياسي وهندسة الصورة الذهنية" في دورة تدريبية بـ"حُماة الوطن" في الإسكندريةجانب من اللقاء

محافظات26-7-2024 | 19:41

نظمت أمانة التدريب والتثقيف بحزب " حماة الوطن " بالإسكندرية، دورة تدريبية بعنوان " التسويق السياسي وهندسة الصورة الذهنية" بمقر الحزب بمنطقة سموحة، وذلك تحت رعاية اللواء طارق بركات رئيس قطاع شمال وغرب والدلتا، و محمد السيد مجاهد الأمين العام للحزب بالإسكندرية، وإشراف أحمد هلال الأمين العام المساعد.

قال أحمد هلال، الأمين العام المساعد، إن للتسويق السياسي أهمية كبيرة في إيصال رسالة الحزب إلى أوسع قاعدة جماهيرية، موضحا أن التسويق السياسي ليس مجرد دعاية، بل هو عملية منهجية لبناء صورة ذهنية إيجابية لدى الجمهور حول الحزب وأفكاره ومبادئه، لجذب المزيد من المؤيدين لأجندته الوطنية، التي تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة وتحسين حياة المواطنين.

وأشار اللواء عفيفي كامل، الأمين العام المساعد، إلى أهمية المبادرات الخدمية كأحد أهم أدوات التسويق السياسي للأحزاب، موضحا أن المبادرات لا تقتصر على تقديم خدمات للمجتمع، بل تساهم أيضًا في بناء علاقة وثيقة بين الحزب والمواطنين، وتعزز الثقة في برامجه وأهدافه، مشيرا إلى أن الحزب ينفذ مجموعة متنوعة من المبادرات الخدمية تستهدف الشرائح الأكثر احتياجًا في المجتمع، للمساهمة في تحسين مستوى معيشتهم.

وأكد محمود عسكر، الأمين العام المساعد وأمين أمانة التنظيم، على ضرورة نشر الوعي السياسي بين أفراد المجتمع، مشددًا على دور الأحزاب في استقطاب الشباب والمرأة والأقليات وتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل، مشيرا إلى أن حزب حُماة الوطن ينظم برامج تدريبية مكثفة تغطي مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية، بهدف بناء كوادر قادرة على فهم التحديات التي تواجه الوطن واقتراح الحلول المناسبة.

وأضاف الدكتور رجب الطلخاوي، أمين أمانة التدريب والتثقيف، على أن التسويق السياسي هو لغة العصر الحديث التي لا يمكن لأي حزب أن يتجاهلها، موضحا أن التسويق السياسي ليس مجرد دعاية، بل هو عملية منهجية لبناء علاقة وثيقة بين الحزب والمواطنين، وفهم احتياجاتهم وتطلعاتهم، مشيرا إلى أن كل حزب يتميز بأيديولوجية خاصة به، ولكنه يجب أن يتكيف مع طبيعة كل دائرة انتخابية إذا كانت حضرية أو ريفية أو بدوية، مؤكدا على أن الأحزاب تقاس نجاحها باستطاعتها في الوصول إلى الناخبين من خلال رسائل واضحة ومباشرة، تتناسب مع ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم.

وأشار الطلخاوي إلى أنه نظرا للعدد الكبير الذي تقدم لإجتياز الدورة فقد تم تقسيم أعداد المتقدمين إلى مجموعات على أن يتم البدء في المجموعة الثانية يوم الثلاثاء القادم الموافق 30 يوليو، وذلك لتغطية كافة الراغبين في اجتياز الدورة من أعضاء الأمانات النوعية والدوائر الجغرافية بالحزب .

وأكد الدكتور محمد صبري، أمين أمانة الموارد البشرية، على أهمية التواصل الجماهيري الفعال في بناء علاقة قوية بين الحزب والمواطنين، موضحا إلى أن التسويق السياسي يعتمد على استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التواصل واللقاءات الجماهيرية، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، وقياس مدى تأثير الرسائل على الجمهور، واستخدام مجموعة من الأدوات التحليلية للبيانات التي تساعد الأحزاب على تطوير استراتيجياته التواصلية وتحسين أدائه.

واستعرض صبري أهم السمات التي يجب أن تتميز بها الرسائل الحزبية ومنها الوضوح والبساطة، واستخدام لغة سهلة ومفهومة للجميع. مؤكدا على أن الأحزاب تعمل دائما على تطوير محتوى تواصل جذاب ومبتكر، لايصال الرسائل والشعارات الحزبية.

شهدت الدورة حضور لفيف من قيادات الحزب بمختلف الأمانات النوعية والدوائر الجغرافية، ومنهم اللواء إبراهيم مبارك أمين أمانة المجالس النيابية والمحلية، والأستاذة إيمان أبو غزالة أمين أمانة العلاقات الخارجية، والدكتور إيهاب برغش أمين أمانة تنمية الموارد، ومن أمانة الإعلام شروق محمود، وعلا خالد.

أضف تعليق