الاتحاد الأوروبي يرسل 1.5 مليار يورو من الأصول الروسية إلى أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي يرسل 1.5 مليار يورو من الأصول الروسية إلى أوكرانياجانب من اللقاء

عرب وعالم26-7-2024 | 21:49

حولت المفوضية الأوروبية 1.5 مليار يورو(1.63 مليار دولار) من الأرباح من استثمار الأصول الروسية المجمدة لشراء الأسلحة لأوكرانيا.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" الأوروبية أنه بعد أشهر من المفاوضات الشاقة في بروكسل، أرسلت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أخيرا الدفعة الأولى من التمويل إلى الدولة التي مزقتها الحرب.

وسيجري استخدام 90% من الأموال النقدية لأغراض عسكرية، في حين سيذهب المبلغ المتبقي إلى المساعدات الإنسانية.

ووافقت عواصم الاتحاد الأوروبي على استخدام العائدات الناتجة عن استثمار 192 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة التي تحتفظ بها شركة يوروكلير للأوراق المالية ومقرها بروكسل.

ونتج عن أصول روسيا عائدات بقيمة 1.55 مليار يورو في الفترة من 15 فبراير إلى 30 يونيو، وفقا لأرقام يوروكلير..احتفظت المؤسسة المالية بنحو 10 % كحاجز ضد المخاطر القانونية والمالية.

وكتبت رئيس لمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين - على مصة إكس - "لا يوجد رمز أو استخدام أفضل لأموال الكرملين من جعل أوكرانيا وكل أوروبا مكانا أكثر أمانا للعيش فيه".

وأكد زعماء الاتحاد الأوروبي أن عائدات الأصول لا تنتمي قانونيا إلى الكرملين. استمرت المفاوضات في بروكسل لعدة أشهر بسبب المخاوف من أن استغلال هذه الأموال قد يؤدي إلى مخاطر قانونية ومالية.

وتريد دول مجموعة السبع البناء على هذه الاتفاقية على مستوى الاتحاد الأوروبي لتكثيف الدعم لأوكرانيا. ووافق زعماء التحالف الغربي على إصدار قرض بقيمة 50 مليار دولار لكييف يتم سداده من خلال أرباح الأصول ولكن التفاصيل لا تزال بحاجة إلى تسوية.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2