"واشنطن بوست": شعب فنزويلا يصوت في انتخابات مصيرية قد تطيح بـ"مادورو"

"واشنطن بوست": شعب فنزويلا يصوت في انتخابات مصيرية قد تطيح بـ"مادورو"الانتخابات الرئاسية في فنزويلا

عرب وعالم28-7-2024 | 21:08

قالت صحيفة (واشنطن بوست)، إن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الشعب الفنزويلي اليوم الأحد، في انتخابات قد تضع نهاية لحكم الرئيس نيكولاس مادورو المستمر منذ أكثر من 11 عامًا، مع احتدام المنافسة بين مادورو ومنافسه مرشح المعارضة الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس.

وأضافت الصحيفة في تقرير، أن المعارضة الفنزويلية التي عانت طويلًا من الانقسام والتقويض والقمع، ترى أن انتخابات اليوم هي أفضل فرصة لها منذ أكثر من عقد لإزاحة مادورو من الحكم، والذي يتلقى لوم المعارضة في الانهيار الاقتصادي وهجرة الملايين من المهاجرين.

وأشارت إلى أنه رغم تأكيد المعارضة الفنزويلية مرارًا أنها قادرة على الفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات، إلا أن هناك شكوكًا متصاعدة خاصة أن المجلس الانتخابي والقضاء والجيش تحت سيطرة مادورو.

وأكدت الصحيفة، نقلًا عن مصادر مطلعة على المحادثات الداخلية للحكومة الفنزويلية، أن مادورو وفريقه ومؤيديه واثقون من قدرتهم على الفوز في الانتخابات، لافتة إلى أنه في حالة خسارة مادورو فإنه من غير المتوقع أن يتنازل عن السلطة طواعية.

وتراهن المعارضة الفنزويلية على قدرتها على حشد الناخبين للفوز بنتيجة ساحقة تجبر مادورو على قبول النتائج والبدء في التفاوض على تسليمه للسلطة.

ووفقا للصحيفة، يمكن للولايات المتحدة أن تلعب دورًا حاسمًا، من خلال تقديم حوافز قانونية وتخفيف العقوبات لمنح مادورو مخرجًا لا يقوده مباشرة إلى السجن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، شرط عدم الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة مستعدة "للنظر في التدابير التي من شأنها تسهيل الانتقال السلمي للسلطة في فنزويلا".

وذكرت الصحيفة أن هزيمة مادورو ستكون بمثابة فوز كبير في السياسة الخارجية لإدارة بايدن، خاصة بعد أن تفاوض المسؤولون الأمريكيون على صفقة العام الماضي تعهد فيها مادورو بإجراء انتخابات تنافسية في مقابل تخفيف بعض العقوبات الأمريكية ضده.

وشددت الصحيفة على أنه مع تصدر قضية الهجرة غير الشرعية الحملات الانتخابية للرئاسة الأمريكية هذا العام، فإن النجاح في فنزويلا قد يساعد في ترجيح كفة نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية المتوقعة كامالا هاريس أمام الرئيس السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة أن مرشح المعارضة الفنزويلية الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس، كان غير معروفً لمعظم الفنزويليين حتى قبل بضعة شهور، والآن تشير استطلاعات الرأي إلى احتمالية فوزه على مادورو بفارق شاسع.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2