تحرك أمريكي لاحتواء هجوم الجولان المحتلة

تحرك أمريكي لاحتواء هجوم الجولان المحتلةمجدل شمس

عرب وعالم29-7-2024 | 04:30

تسعى الدبلوماسية الأمريكية لنزع فتيل حرب تكاد تندلع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، إثر سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل، مما تسبب في مقتل 12 شخصا.

واتهمت إسرائيل حزب الله المتمركز في لبنان بتنفيذ الضربة، وهددت برد قوي، بينما نفى الحزب مسؤوليته عنها.

وتقول إسرائيل إن حزب الله أطلق صاروخ من نوع "فلق 1" إيراني الصناعة، ليسقط على ملعب كرة قدم مسببا قتلى من المدنيين، وأن مركز الإطلاق كان قرية شبعا جنوبي لبنان.

ومع اشتعال الأجواء، تواصل مسؤولون أمريكيون مع نظرائهم في إسرائيل ولبنان وتبادلوا رسائل مع إيران، بهدف تهدئة التوترات، وفقما أفاد به مسؤولون عرب وأوروبيون مطلعون على الأمر لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

وتأتي واقعة مجدل شمس في وقت حرج للجهود الهادفة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فقد يؤدي التصعيد بين إسرائيل وحزب الله إلى تعطيل هذه المفاوضات المتعثرة، التي توقفت منذ أشهر لكن من المقرر أن تستأنف هذا الأسبوع في روما.

وتعتبر حادثة الجولان من النوع الذي يثير قلق المسؤولين والمراقبين منذ أشهر، حيث قد يتسبب سوء التقدير في انفجار أكبر للأوضاع المتأزمة بالمنطقة.

ويمكن لحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله أن تتسبب في موت ودمار واسع النطاق في البلدين، فخلال الحرب الأخيرة عام 2006 قصفت إسرائيل مطار بيروت وبنى تحتية مدنية أخرى، وفي يونيو الماضي قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إن إسرائيل قادرة على قصف لبنان "وإعادته إلى العصر الحجري".

وفي المقابل، عزز حزب الله قدراته العسكرية في السنوات الأخيرة بمساعدة إيران، حليفته الرئيسية، حيث حصل على صواريخ متطورة وطائرات من دون طيار وأنظمة توجيه.

وأكد زعيم الحزب حسن نصر الله، أن قواته لديها صواريخ دقيقة قادرة على ضرب أي مكان في إسرائيل.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2