ارتفاع الأسهم الآسيوية بدعم قرار رفع الفائدة في اليابان

ارتفاع الأسهم الآسيوية بدعم قرار رفع الفائدة في اليابانالأسهم الآسيوية

اقتصاد31-7-2024 | 10:56

ارتفعت أسهم البورصات الآسيوية بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد أن رفع بنك اليابان أسعار الفائدة في تحول متشدد، وتقييم الأسواق نتائج متباينة لبعض شركات التكنولوجيا، منها شركة مايكروسوفت وشركة صانع الرقائق (أيه إم دي AMD).

وارتفع مؤشر "نيكي 225" الياباني بنسبة 0.4%، بينما زاد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقًا بنسبة 0.3% بعد أن رفع بنك اليابان أسعار الفائدة بمقدار 15 نقطة أساس، وهو الحد الأعلى لتقديرات المحللين.

وأعلن المركزي الياباني أنه سيقلل فقط من وتيرة شرائه الحالي للسندات الحكومية اليابانية إلى النصف؛ لتصبح 3 تريليونات ين (19.5 مليار دولار) بحلول أوائل عام 2026، سيقوم بنك اليابان بتقليص وتيرة شراء السندات الشهرية بمقدار 400 مليار ين كل ربع سنة.

وصعدت الأسهم التقنية في آسيا بشكل حاد، وسجلت البورصات الآسيوية ذات التركيز التكنولوجي مكاسب قوية، حيث ارتفع مؤشر هانج سنج في هونج كونج بنسبة 1.6%، بينما زاد مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.5%.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا، وخصوصًا أسهم شركات الرقائق، بفضل نتائج قوية من شركة AMD التي تجاوزت التوقعات بنمو قوي في الإيرادات بفضل الطلب على الذكاء الاصطناعي.

وفي الصين، أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات لشهر يوليو استمرار الضعف في النشاط التجاري، حيث انكمش مؤشر مديري المشتريات في قطاع التصنيع للشهر الثالث على التوالي.

وقفزت مؤشرات شنجهاي CSI 300 ومؤشر شنجهاي المركب بنسبة تزيد على 1% لكل منهما، وحققت أفضل أداء خلال التعاملات.

وفي أستراليا ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 1.3% واقترب من أعلى مستوى قياسي له بعد أن أظهرت البيانات أن معدل التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين نما أقل بقليل من المتوقع في الربع الثاني.

أضف تعليق