الولايات المتحدة تعلق مساعداتها لحكومة جورجيا

الولايات المتحدة تعلق مساعداتها لحكومة جورجيابلينكن

عرب وعالم31-7-2024 | 22:16

أعلنت الولايات المتحدة تعليق أكثر من 95 مليون دولار من المساعدات التي تعود بالنفع المباشر على حكومة جورجيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن هذا القرار جاء بعد الإجراءات المناهضة للديمقراطية التي اتخذتها الحكومة الجورجية في 23 مايو الماضي، والتي دفعت واشنطن إلى إجراء مراجعة شاملة للتعاون الثنائي، وبالتالي اتخاذ هذا القرار.

وأكد أن الإجراءات المناهضة للديمقراطية والتصريحات الكاذبة التي اتخذتها الحكومة الجورجية تتعارض مع معايير العضوية في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "بينما نوقف مساعداتنا لحكومة جورجيا بسبب هذه الإجراءات، ستواصل الولايات المتحدة تقديم المساعدة لدعم البرامج والأنشطة التي تعود بالنفع على شعب جورجيا من خلال تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون ووسائل الإعلام المستقلة والتنمية الاقتصادية".

وأشار إلى أنه على مدى 32 عامًا من الصداقة والشراكة بين بلدينا ومواطنينا، قدم شعب الولايات المتحدة أكثر من 6.2 مليار دولار من المساعدات، مما ساهم في تطوير وتعزيز اقتصاد جورجيا ومؤسساتها الديمقراطية.

وأفاد بأن دعم واشنطن ساعد في تجهيز وتدريب قوات الدفاع وخفر السواحل الجورجية وبناء المدارس والمستشفيات وتدريب المعلمين والموظفين المدنيين والمهنيين الطبيين.

واختتم البيان بتجديد التزام الولايات المتحدة بدعم الشعب الجورجي وتطلعاته الأوروبية - الأطلسية.

أضف تعليق