اليمن يدعو المجتمع الدولي لتحرك عاجل لإنقاذ حياة موظفي الإغاثة بمعتقلات الحوثي

اليمن يدعو المجتمع الدولي لتحرك عاجل لإنقاذ حياة موظفي الإغاثة بمعتقلات الحوثيعلم اليمن

عرب وعالم14-8-2024 | 05:34

دعت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي إلى التحرك ال عاجل لإنقاذ حياة الموظفين العاملين في الإغاثة والعمل الإنساني المختطفين والمخفيين في معتقلات جماعة الحوثي .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن بيان وزارة حقوق الإنسان اليمنية عن بالغ القلق إزاء مصير ما يقارب 70 ناشطاَ مدنياَ، اختطفتهم الحوثي من منازلهم مطلع يونيو 2024م بينهم 5 ناشطات، وما يزيد عن 18 منهم من موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المنظمات الدولية وأكثر من 50 ناشطا من منظمات المجتمع المدني، لافتا إلى أن هؤلاء المختطفين مازالوا حتى اللحظة مخفيين قسرياَ ولم يستطع أهاليهم الوصول إليهم أو معرفة أماكن احتجازهم في انتهاك صارخ لحقهم في الحياة والحرية والأمن الشخصي.

وأشار البيان إلى أن هذه الممارسات غير القانونية تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الإضافية والتي تحمي حقوق المدنيين في النزاعات المسلحة، كما تمثل انتهاكًا صارخًا للإعلان العالمي والمعاهدات الدولية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية والإعلان المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان، وتشكل انتهاكاَ جسيماَ وخطيراَ وترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تستوجب مساءلة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية.

وجدد البيان الدعوة للأمم المتحدة والآليات الدولية و المجتمع الدولي وفي المقدمة مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المعتقلين، مشيرًا إلى أنه بعد مرور أكثر من 70 يوما على اختطافهم دون أي معلومات عنهم بات هناك قلق كبير حول مصيرهم وحياتهم.

ودعا اليمن كافة المعنيين بحماية حقوق الإنسان في العالم إلى إدانة هذه الانتهاكات وممارسة الضغط اللازم من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين، وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن هذه الجرائم.

أضف تعليق