"حامد": أسواق الكربون خطوة جديدة لحماية البيئة ولتعزيز الاقتصاد المستدام

"حامد": أسواق الكربون خطوة جديدة لحماية البيئة ولتعزيز الاقتصاد المستدامالمستشار أيمن حامد

اقتصاد14-8-2024 | 09:47

أكد المستشار أيمن حامد عضو المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية، إنه انطلقت عمليات التداول على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بالتنسيق بين وزارة البيئة وهيئات الرقابة على أسواق المال، وذلك بعد عامين من الجهود المصرية لوضع القواعد الناظمة لإطلاق سوق طوعي للكربون في مصر وإفريقيا.

وقال "حامد" في تصريح خاص لـ"بوابة دار المعارف"، إنه تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء الصادر عام 2022، بشأن انشاء نظام وطني لتداول خفض الانبعاثات في الأسواق الطوعية، قد بدأت هذه الخطوة بتسجيل إصدار وتداول شهادات خفض الكربون الطوعية في مصر وإفريقيا، حيث يُمكّن السوق الجديد منفذي وممولي مشروعات الخفض من إصدار شهادات خفض الكربون للمشروعات المسجلة بهيئة الرقابة المالية، وبيعها في أنظمة التداول المعدة لهذا الشأن من قبل البورصة المصرية.

لافتًا أن، هذه الخطوة حققت هدفين في الوقت ذاته وهي الوفاء بالتزامات مصر في اتفاق باريس، وخطة المساهمات الوطنية المحدثة، ونسب الخفض المستهدفة في انبعاثات الكربون، رغم أن انبعاثات مصر عالميًا أقل من 1%، وقارة إفريقيا أقل من 4%.

وأضاف "حامد"، أن هذا السوق يمثل ساحة لجذب المستثمرين المحليين والدوليين للتداول على هذه الشهادات، بما يدعم زيادة الاستثمار في هذه المشروعات وتحقيق الريادة لـ مصر في هذا المضمار وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا