أذربيجان تبني أكبر محطة كهرباء بطاقة الرياح في منطقة القوقاز

أذربيجان تبني أكبر محطة كهرباء بطاقة الرياح في منطقة القوقازمحطة الكهرباء بطاقة الرياح

عرب وعالم15-8-2024 | 17:53

تمضي دولة أذربيجان قدمًا بثبات نحو أن تصبح رائدة في مجال الطاقة المتجددة ؛ بهدف الظهور بصفتها مُصدر رئيسي للطاقة الصديقة للبيئة المعروفة بـ "الخضراء" إلى أوروبا، حيث تبني أذربيجان أكبر محطة كهرباء ب طاقة الرياح في منطقة القوقاز .

وذكرت شبكة "البلقان" الإخبارية أن الدولة قد طورت بنشاط خلال السنوات الأخيرة مشروعات تتعلق بالطاقة الشمسية والرياح، ما جذب كُبريات الشركات الدولية للتعاون في ذلك المجال، موضحة أن الأهداف الطموحة التي تضعها الدولة من أجل زيادة مصادر الطاقة البديلة وتقليل الاعتماد على مصادر الوقود الأحفوري تعكس التزامها بالمساهمة بصورة كبيرة في الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة التغير المناخي وتأمين مستقبل مستدام للطاقة.

وتهدف أذربيجان على المدى المتوسط إلى أن تصبح دولة مصدرة للكهرباء المولدة من المصادر البديلة، حيث إنها وقعت عقودًا ومذكرات تفاهم مع شركات أجنبية لإقامة مشروعات لإنتاج 10 جيجاوات من الطاقة الشمسية والرياح.

وأشارت حكومة أذربيجان إلى أن تنفيذ تلك المشروعات سيسهل عملية الانتقال السلسل من استخدام الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، دون أن يؤثر ذلك بصورة سلبية على الاقتصاد الوطني، كما أنه سيوفر أيضًا الطاقة الصديقة للبيئة إلى المستهلك الأوروبي، وعلى مدار العقد المقبل، فإن أذربيجان ستنتقل إلى استخدام واسع النطاق للطاقة الصديقة للبيئة.

وفي الـ 13 من شهر يناير عام 2022، بدأت أعمال البناء في محطة طاقة الرياح "خيزي-أبشيرون"، وهي الأكبر في القوقاز، بموجب عقد مع شركة "أكوا باور" السعودية، ومن المقرر أن تبدأ المحطة عملياتها في الربع الثاني من عام 2025 كجزء من المرحلة الأولى.

وستكون المحطة أول مشروع يتم تطويره بصورة مستقلة في أذربيجان ، وستعمل المحطة على توليد ما يصل إلى 893 جيجاوات ساعة من الكهرباء النظيفة سنويًا، ما سيقلل من انبعاثات الكربون بأكثر من 400 ألف طن سنويًا، وستعمل المحطة تحت إدارة شركة "أكوا باور".

وتوفر التنمية المستدامة والتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة آفاقًا وفرصًا جديدة لـ أذربيجان ، التي بفضل موقعها الاستراتيجي عند مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، أصبحت مركزًا مهمًا للطاقة، ما يضمن إمدادات موثوقة من الطاقة الخضراء للدول في المنطقة وخارجها.

أضف تعليق