يفيد العظام ويقوي الذاكرة.. سمك ليلى علوي يجتاح أسواق دمياط

يفيد العظام ويقوي الذاكرة.. سمك ليلى علوي يجتاح أسواق دمياطسمك ليلي علوي

منوعات22-8-2024 | 10:43

شهدت أسواق السمك في دمياط ظهور أنواع جديدة من الأسماك، أبرزها سمك المرجان الأحمر الذي أطلق عليه الصيادون المحليون لقب "ليلى علوي".

ولاقى سمك ليلي علوي إقبالا كبيرا من المواطنين، بفضل مذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، مما جعله عنصرا أساسيا على موائد الدمايطة، وساهم في تنشيط حركة البيع والشراء في أسواق السمك بالمحافظة.

قال أسعد ياسين بائع أسماك في دمياط: أن سمك "ليلى علوي" الذي يلقى إقبالا كبيرا من الزبائن هي من فصيلة المرجان الأحمر، تظهر غالبا في فصل الشتاء إلا أنها انتشرت هذا العام خلال فصل الصيف ويطلقون عليها ليلى علوي، وقد يصل وزن السمكة إلى نصف كيلو، هي صغيرة الحجم ولكن قيمتها الغذائية عالية جدا، فوائدها كثيرة لمرضي العظام وكذلك من يعانون من ضعف الذاكرة.

وأوضح"يبلغ سعر كيلو السمك 80 جنيها وهذا أعلى سعر قد تصل إليه، سر وجودها صيفا هذا العام هو كثرة العرض، ذلك بسبب نجاح رحلات الصيد في جلب الكثير منها خلال موسم الشتاء".

وأكد كبير الصيادين في عزبة البرج أن أسماك ليلى علوي أطلق عليها اسم ليلي علوى بسبب ظهورها في أحد مشاهد أفلام الفنانة ليلي علوى، اشتهرت من وقتها وبات اسمها هكذا.

وأضاف : "هي سمكة ذات طبيعة خاصة، جسدها يصدر ضوءا أثناء قيامها بالحركة داخل المياه، هذا الأمر يعطينا إشارة أنها على مقربة من الوقوع في الفخ نتتبع خطواتها عبر الضوء ثم نقوم باصطيادها، ونقوم بسحب كميات من تلك الأسماك بواسطة شبك الجر، ذلك لوجودها على عمق كبير، هي سمكة من عائلات المرجان الصعب صيده".

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2