الرئيس التشيكي: أوكرانيا تستطيع الانضمام إلى الناتو حتى لو احتلتها روسيا

الرئيس التشيكي: أوكرانيا تستطيع الانضمام إلى الناتو حتى لو احتلتها روسيارئيس جمهورية التشيك بيتر بافل

عرب وعالم23-8-2024 | 11:13

قال رئيس جمهورية التشيك بيتر بافل ، إن استعادة السيطرة الكاملة على كامل الأراضي الأوكرانية ليست ضرورية لعضوية كييف في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك إذا تعلق الأمر بالتمييز أو تشكيل بعض الحدود الإدارية.

وأضاف بافل: "سنكون قادرين على إدراك هذه الحدود الإدارية على أنها مؤقتة وقبول أوكرانيا في الناتو ضمن الحدود التي ستسيطر عليها في ذلك الوقت".. حسبما ذكرت شبكة "البلقان" الإخبارية.

وتابع الرئيس التشيكي: "إذا كان هناك ترسيم، حتى لبعض الحدود الإدارية، فسنكون قادرين على الاعتراف بهذه الحدود الإدارية كحدود دولة مؤقتة والسماح ل أوكرانيا بالانضمام إلى الناتو مع الأراضي التي ستسيطر عليها في تلك اللحظة".

واستشهد بافل بألمانيا باعتبارها الرئيس التاريخي في وقت انضمام ألمانيا الغربية إلى الناتو في عام 1955، استمر الاتحاد السوفييتي في السيطرة على الجزء الشرقي.

وقال: "لذلك، أعتقد أن هناك حلا تقنيا وقانونيا للسماح ل أوكرانيا بالانضمام إلى الناتو دون إدخال الناتو في صراع مع روسيا"، مضيفا أن ذلك لن يكون ممكنا إلا بعد بدء المفاوضات بين كييف وموسكو.

ويتوقع بافل أن تتفاوض أوكرانيا على السلام مع روسيا في السنوات القادمة بمساعدة الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي كوسطاء.

وأشار إلى أن أوكرانيا و روسيا يمكن أن تتوصلا إلى اتفاق " في السنوات القادمة"، لكن هذا قد يعني أن أراضي أوكرانيا تظل تحت السيطرة الروسية، ومع ذلك، يجب على الغرب أن يعتبر هذه الأراضي "محتلة مؤقتا".. بحسب قوله.

واختتم بافل حديثه قائلا: "لا أعتقد أن الاستعادة الكاملة للسيطرة على كامل الأراضي شرط أساسي".

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2