انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بنسبة 0.1%

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بنسبة 0.1%ألمانيا

اقتصاد27-8-2024 | 12:25

ذكر معهد ديستاتيس الألماني للإحصاء، أن ألمانيا سجلت انخفاضًا غير متوقع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% خلال الربع الثاني من العام الحالي 2024، متأثرة بانخفاض الاستثمارات.

وقالت روث براند رئيسة المعهد -في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء- إن الاقتصاد الألماني شهد تباطؤًا مرة أخرى في الربيع بعد الارتفاع الطفيف الذى حققه خلال الربع السابق من العام الحالي، مشيرة إلى أن هذه الأرقام تتوافق مع التقديرات الأولية لمعهد (ديستاتيس)، في نهاية يوليو الماضي والتي كانت بمثابة المفاجأة للبنك الفيدرالي الألماني، الذي توقع نموًا طفيفًا خلال الفترة بين أبريل ويونيو.

وانخفض الإنتاج في قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 0.2%، إذ إنه عانى لفترة طويلة من ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الطلب المحلي وصعوبات التجارة الدولية في سياق جيوسياسي متوتر.

كما انخفضت الاستثمارات في المعدات -خاصة في الآلات والأجهزة والمركبات- بنسبة -4.1% مقارنة بالربع السابق وبدرجة أقل في قطاع الإنشاء (-2.0%) ـ كما لم تسهم التجارة الخارجية في تحسين الوضع حيث انخفضت الصادرات بنسبة 0.2%.

وانخفض الإنفاق الاستهلاكي بين الأسر (-0.1%) غير أنه حقق ارتفاعا على مستوي الدولة بنسبة 1%، مقارنة بالربع السابق في البيانات المعدلة للتغيرات الموسمية.

ومن غير المتوقع أن ينتعش الاقتصاد الألماني قريبًا، وفقًا لأحدث مؤشرات الثقة من قادة الأعمال والمستثمرين والأسر، والتي تتوقع نصفًا ثانيًا صعبًا من العام.

وتتوقع الحكومة الألمانية نموًا بنسبة 0.3% للعام بأكمله، وهو أقل بكثير من نسبة 0.8% التي توقعتها بروكسل لمنطقة اليورو التي سجلت في المقابل نموًا في الناتج المحلي الإجمالي بزيادة فاقت التوقعات.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2