أمريكا وغانا توقعان اتفاقية تجارية لإنشاء مفاعل نووي صغير في غانا

أمريكا وغانا توقعان اتفاقية تجارية لإنشاء مفاعل نووي صغير في غاناأمريكا وغانا

عرب وعالم29-8-2024 | 21:28

وقعت الولايات المتحدة و غانا اتفاقية تجارية لإنشاء مفاعل نووي صغير في غانا باستخدام تقنية "نيو سكيل باور"، وذلك على هامش قمة الطاقة النووية الأمريكية الأفريقية في كينيا.

وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية أنه خلال قمة الطاقة النووية الأمريكية - الأفريقية في نيروبي، شهدت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الرقابة على الأسلحة والأمن الدولي بوني جينكينز، بصحبة نائبة مساعد وزير الطاقة الأمريكي أليشيا دنكان، ونائب وزير الطاقة الغاني كولينس أدوماكو-مينساه، ومديرة وزارة الطاقة الغاني ويلهيليما أسامواه، توقيع اتفاق تجاري بين شركة "الطاقة النووية في غانا" ومجموعة "ريجنوم تكنولوجي"، المطور الأمريكي لمشروع المفاعل الصغير باستخدام تقنية "نيو سكيل باور".

وتمثل هذه الاتفاقية التجارية بين "الطاقة النووية في غانا" و"ريجنوم" تقدما محوريا في التعاون بين الصناعات النووية المدنية الأمريكية والغانية، وهي شهادة على التزام البلدين بتعزيز حلول الطاقة النظيفة والمستدامة.

ومن المتوقع أن يكون مشروع المفاعل الصغير حجر الزاوية في جهود غانا لتعزيز بنيتها التحتية للطاقة وقيادة استخدام المفاعلات الصغيرة في المنطقة ، وستساعد هذه المبادرة غانا على تحقيق أهدافها الطاقية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة، ما يضع سابقة لمشاريع الطاقة المستقبلية في المنطقة.

وتستند اتفاقية "الطاقة النووية في غانا" و"ريجنوم" إلى التعاون النووي المدني القائم بين الولايات المتحدة وغانا، بما في ذلك برنامج "الأسس المسؤولة لاستخدام تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة" الذي يساعد غانا على تأسيس نفسها كمركز إقليمي للمفاعلات الصغيرة ومركز تميز.

وتؤكد الولايات المتحدة إلتزامها بدعم استخدام الطاقة النووية النظيفة والمبتكرة لتعزيز جهود إزالة الكربون العالمية وتوفير أمن الطاقة لشركائها في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق