"البحوث الفلكية": ذروة فصل الخريف 22 سبتمبر

"البحوث الفلكية": ذروة فصل الخريف 22 سبتمبرآخر أيام الصيفية.. البحوث الفلكية: ذروة فصل الخريف 22

مصر4-9-2024 | 01:22

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن ذروة فصل الخريف تكون يوم 22 سبتمبر الجاري، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجددا على الكرة الأرضية كما في الاعتدال الربيعي.

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي، يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم، حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر المقبل، حيث الانقلاب الشتوي (ذروة فصل الشتاء فلكيا)، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة.

ومن جهة أخرى، اكتشف علماء الفلك ألمع جسم تم رصده على الإطلاق في الكون، باستخدام التلسكوب العملاق التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي، وتمكن علماء الفلك من تحديد كوازار وصفوه بأنه ألمع جسم من نوعه.

والكوازار تعد أنوية مجرات شديدة السطوع، مدعومة بثقوب سوداء هائلة الكتلة في مراكزها، ومع سقوط الغاز والغبار في هذه الثقوب السوداء، تطلق إشعاعات كهرومغناطيسية، مما ينتج ضوءا مكثفًا، كما ذكرت مجلة نيوزويك.

ووفقًا لـ ndtv، الكوازار المكتشف حديثًا ليس فقط رقمًا قياسيًا في السطوع ولكنه أيضًا ينمو بسرعة، وهي سمة من سمات ألمع الكوازارات في المجرة.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة Nature Astronomy، إلى أن هذا الكوازار، المسمى J0529-4351، ينمو بمعدل يعادل شمس واحدة في اليوم وهو أكثر سطوعًا من الشمس بأكثر من 500 تريليون مرة.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2