بسبب «اللانينا» .. مصر تستعد لأقوى موجة باردة في الشتاء القادم

بسبب «اللانينا» .. مصر تستعد لأقوى موجة باردة في الشتاء القادمالطقس

مصر8-9-2024 | 04:27

كشف الدكتور تحسين شعلة، أستاذ التكنولوجيا الحيوية والخبير البيئي، أنه كان من المتوقع أن يكون فصل الصيف هذا العام أشد حرارة وقسوة عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضاً في درجات الحرارة نتيجة اقتراب ظاهرة "اللانينا".

وأكد شعلة أن بداية ظهور هذه الظاهرة تكون من المحيط الأطلنطي، ثم تنتقل إلى المحيط الهادي، مشيراً إلى أنها تخالف التوقعات بظهورها في المحيط الأطلسي بالتوازي مع المحيط الهادي. وأضاف أن "اللانينا" تؤدي إلى تغييرات كبيرة في أنماط الطقس العالمية، مما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة.

وأشار شعلة خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز" أن ظاهرة "النينو" تُعرف باسم "الطفل الوليد"، وأن بداية ظهورها كانت في عام ميلادي جديد، مما يعني انخفاضاً حاداً ومفاجئاً في معدل درجات الحرارة. تأتي ظاهرة "اللانينا" على عكس طبيعة "النينو"، حيث تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في معدل درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي. هذا الاختلاف بين الظاهرتين يسبب تغيرات كبيرة في المناخ العالمي، مما يؤثر بشكل مباشر على الطقس في العديد من المناطق.

واختتم شعلة أن مصر ستشهد أقوى موجة باردة في فصل الشتاء المقبل لم تشهدها من قبل، بالإضافة إلى ارتفاع معدل نسب سقوط الأمطار. وأشار إلى أن ارتفاع معدل سقوط الأمطار في إثيوبيا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الزلازل والبراكين. هذه التأثيرات يمكن أن تمتد لتشمل الدول المجاورة، مما يستدعي ضرورة الاستعداد لمواجهة تلك التحديات المناخية المحتملة.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا