الخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأ

الخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأالخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأ

عرب وعالم10-9-2024 | 00:02

عرض برنامج «من مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: «الخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأ».

على مدارِ 11 شهرا، ومع استمرارِ حربِ الإبادةِ الإسرائيليةِ في قطاعِ غزة، أعتبرت حكومةُ رئيسِ الوزراءِ الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوقتَ ليس مناسبا للقتالِ في الشمالِ أو لخوضِ حربٍ شاملةٍ ضد حزبِ الله اللبناني، لكن يبدو أن هذه السياسةَ تنهارُ سريعا مع ارتفاعِ فاتورةِ الخسائرِ جراءَ المواجهاتِ المشتعلةِ على طولِ الحدودِ مع لبنان.

التصريحاتُ الإسرائيليةُ تلمحُ إلى أن الحربَ في الشمالِ تقتربُ أكثرَ من أي وقتٍ مضى، فبعد أن أعلنَ رئيسُ الأركانِ الإسرائيلي هرتسي هاليفي منذ أيامٍ أن قواتِه تستعدُ لاتخاذِ خطواتٍ هجوميةٍ داخلَ لبنان، توالت التهديداتُ الإسرائيليةُ المعبرةُ عن ذلك، وأوردت وسائلُ إعلامٍ إسرائيليةٌ أن رئيسَ الحكومةِ بنيامين نتنياهو أصدرَ تعليماتِه بالاستعدادِ لتغييرِ الوضعِ في الشمال، مشددا على استحالةِ استمرارِ الوضعِ على ما هو عليه هناك.

ومن ممرِ نتساريم وسطَ غزة، كانت رسائلُ وزيرِ الدفاعِ الإسرائيلي يوآف جالانت موجهةً بالأساسِ إلى جبهةِ الشمالِ وضد حزبِ الله، وشدد جالانت في تصريحاتِه على الاستعدادِ لنقلِ مركزِ الثقلِ إلى الشمالِ ضمن جدولٍ زمنيٍ قصيرٍ حسبَ قوله، أما وزيرُ الماليةِ الإسرائيلي المتطرفُ بتسلئيل سموتريتش فقد سبقَ وأعلن أنه لا مفرَ من خوضِ حربٍ مع حزبِ الله رغمَ الأثمانِ الباهظةِ للحرب، وأكد أن الحربَ يجبُ أن تنتهيَ عندما لا يكونُ هناك حزبُ الله أو حركةُ حماس.

أضف تعليق