حملة الدفاع عن الحضارة تكشف عن تلفيات بقصر محمد علي بشبرا

حملة الدفاع عن الحضارة تكشف عن تلفيات بقصر محمد علي بشبراقصر محمد علي

ثقافة16-9-2024 | 11:00

كشفت حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان عن تلفيات عديدة بقصر محمد على ب شبرا بعد إنفاق 750 مليون جنيه على الترميم، وان المستثمر الذى تسلم القصر تسبب في تلف عناصر أثرية مهمة جدًا، حيث حاول إنشاء مسارح داخل البحيرة، وتعرّضت المزهريات وكل ما حول البحيرة للتلف.

وعلمت الحملة أن المفتش الموجود في القصر لم يبلغ عن هذه التلفيات أو يقوم بتحرير محضر وطلب قطاع المشروعات للمعاينة، وأى تلفيات يتحملها المستثمر بالطبع.

وتم استدعاء "صنايعية رخام"، لإصلاح الأشياء المتضررة باستخدام مواد غير مناسبة، بينما كانت هذه العناصر الأثرية مُصنعة بخامات عالية الجودة، مما يمثل جريمة بحق الأثر.

وأشار الدكتور عبد الرحيم ريحان إلى أن التلفيات تنحصر فى الآتى من خلال الصور قبل وبعد التلف.

1- ترميم خاطئ للعناصر الرخامية التي تم تكسيرها بمعرفة المستثمر.

2- ترميم خاطئ للإيزار الزخرفي المطل على البحيرة.

3- ترميم خاطئ على جوانب أحد الشبابيك الخشبية بالأروقة.

4- تراكم التلف الحشري المتمثل في أعشاش العنكبوت والبقايا الحضرية بزخارف الأكشاك.

5- تأثر المجرى الرخامية نتيجة تركيب المسرح داخل النافورة.

وأضاف الدكتور ريحان بأنه تم إعادة لصق الوحدات الرخامية بواجهة الأكشاك بطريقة فنية خاطئة واستخدام مواد غير مطابقة للأصول الأثرية، حيث تتطلب عملية الترميم واللصق للعناصر الرخامية استخدام الارالديت مضاف إليه مادة الميكروبالون مع التقفيل الجيد لأماكن الالتقاء للعناصر الزخرفية المختلفة، كما أن هناك اتساخات شديدة ملتصقة بالتماسيح الأثرية تحتاج إلى أعمال تنظيف مستمرة واستخدام مياه نظيفة أثناء ملء البحيرة.

كما تعرّض الإيزار للتلف وتم ترميمه بشكل خاطئ واستخدام دهانات بلاستيك بدرجات لونية غير مطابقة للون الأصلي ولا تتماشى مع الطبقات اللونية المجاورة لها، وتأثر مجرى الصرف أعلى الجمالونات على الإيزار الزخرفي وهو الأمر الذي يتطلب سرعة التدخل حتى لا تتعرض الطبقات الأثرية للتلف، كما تعرّضت جوانب أحد الشبابيك للتلف وتم ترميمه بشكل خاطئ واستخدام طبقات معجون ملونة وتطبيقها بطريقة سيئة جدًا.

واختتم الدكتور ريحان بأن قصر محمد على باشا ب شبرا الخيمة، افتتح في 26 ديسمبر2005، بعد انتهاء وزارة الثقافة من ترميمه وتطويره كمركز عالمي لاستضافة المؤتمرات وكبار الزوار وكمزار سياحى

وه القصر الذى شهد أحداثًا تاريخية مهمة في تاريخ مصر الحديثة فهو في حد ذاته تحفة معمارية نادرة على مستوى العالم خاصة أنه جمع في عمارته وفنونه بين العالمين الغربي والإسلامي. و يبلغ عمره 200 عام

وتم تطوير قصر محمد على ب شبرا الخيمة، والذي يعد تحفة معمارية أثرية نادرة على أرض القليوبية بل على مستوى العالم، من خلال وزارة السياحة والآثار، حيث قامت بمشروع ترميم وإعادة تأهيل القصر بالتعاون مع الهيئة الهندسية، طبقًا للبروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئة في عام 2017 ، بعد إعداد الدراسات اللازمة بواسطة مركز هندسة الآثار والبيئة جامعة القاهرة مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالوزارة .

على أن تتضمن أعمال التطوير بالقصر مبنى قصر الفسقية والغرف التي يتكون منها القصر، منها "غرفة العرش والأسماء (أسماء أسرة محمد علي) والطعام والبلياردو والحديقة والممشى السياحي والمرسى"، كما يتم عمل سياج شجرى حول البرجولة الواقعة في هذه المنطقة لإضفاء مظهر جمالي عليه، وعمل بطاقات تعريفية للأشجار النادرة بالحديقة تشرح أنواعها وأعمارها بالجزء الخلفي لمبنى الفسقية

أضف تعليق