في ذكرى رحيل "شرير السينما الانيق" .. محطات في حياة جميل راتب

في ذكرى رحيل "شرير السينما الانيق" .. محطات في حياة جميل راتبجميل راتب

فنون19-9-2024 | 01:25

تحل اليوم ذكرى وفاة شرير السينما الأنيق الفنان جميل راتب الذي رحل عن عالمنا تارك لنا إرث من الأعمال الفنية المميزة و منها أدوار الشر الذي أتقنها ببراعة وفي السطور الأتية نستعرض لكم أهم محطات مشواره الفني .

تخرج جميل راتب من مدرسة الحقوق الفرنسية، واستكمل دراساته الجامعية في فرنسا بدأ التمثيل منذ أن كان في مرحلة الدراسة، لكن بدأ جميل راتب في التمثيل مبكرا دون علم عائلته في السر وقررت العائلة قطع صلتها به بعد عمله بالتمثيل في فرنسا، وتغلب على أزماته المادية بالعمل في مهن مختلفة للإنفاق على نفسه، بجانب التمثيل، حتى عمل مساعدا لمخرج فيلم «زيارة السيدة العجوز» لأنطوني كوين، والذي قام بتقديمه على المسرح فيما بعد بالاشتراك مع الفنانة الراحلة سناء جميل، وأخرجه وأنتجه الفنان محمد صبحي.

وكان أول ظهور سينمائي له في عام 1946 من خلال فيلم (أنا الشرق)، ثم غادر إلى فرنسا مرة أخرى ليواصل عمله الفني في السينما، ثم عاد إلى مصر مجددًا مع منتصف سبعينات القرن العشرين وبدأ الظهور في السينما المصرية منذ ذلك الحين على نحو مكثف.

وشارك جميل راتب خلال مشواره الفني في بطولة 7 أفلام فرنسية، وثلاثة أفلام تونسية إنتاج فرنسي مصري مشترك، كما قدم ما يقرب عن 67 فيلماً مصرياً، و55 عملا دراميا مصريا، ونحو 5 مسرحيات مصرية. وتظل أفلام «ولا عزاء للسيدات» و«البريء» و«البداية» و«طيور الظلام» و«الكيف»، من أبرز الأفلام التي شارك فيها، بجانب مسلسلات «الراية البيضاء»، و«الزوجة أول من يعلم» و«أحلام الفتى الطائر» و«رحلة المليون» و«زيزينيا» .

وفي عام 1994 بدأ مع الفنان محمد صبحي رحلة مسلسل «يوميات ونيس»، حيث قدم دور «أبو الفضل جاد الله» والد ونيس وحقق نجاحا كبيرا، وامتدت سلسلة «يوميات ونيس» لثمانية أجزاء.

وحصل الفنان جميل راتب على جائزة كبرى من دبي عام 2011، كما جرى تكريمه بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وبمهرجان قرطاج، وكانت المفاجأة أن يكرمه رئيس الدولة، وقال عن تكريمه من مصر، في حوار صحفي سابق، «كنت أنتظر تكريماً من بلدي مصر على غرار تكريمي بالخارج مثل فرنسا وتونس».

وكرمت اليونيسكو الفنان جميل راتب قبل وفاته عن عمله الأخير «الأب الروحي»، وحصل على عدة أوسمة من فرنسا وتونس، وكان له حظا وفيرا، إذ أن الرئيس السادات كرمه بذاته.

و في عام 2018 تعرض الفنان جميل راتب لوعكة صحية شديدة، دخل على اثرها إلى إحدى المستشفيات، ولفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

أضف تعليق