ارتفاع الأسواق الأوروبية مع خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

ارتفاع الأسواق الأوروبية مع خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدةصورة أرشيفية

اقتصاد19-9-2024 | 10:54

افتتحت أسواق التداول الأوروبية اليوم الخميس، مرتفعة مع استيعاب المستثمرين لقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات.

وارتفع مؤشر الأسهم الأوروبية "ستوكس 600" بنسبة 1%، فيما سجلت المؤشرات الإقليمية الرئيسية أداء إيجابيًا أيضا، حيث ارتفع مؤشر "فوتسي 100" البريطاني 0.84% وصعد مؤشر "كاك40" الفرنسي بنسبة 1.21%، وارتفع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 0.73%، وفق ما أوردته شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وفي قطاع التعدين، صعدت الأسهم بنسبة 2% في حين كانت شركات الاتصالات هي الوحيدة التي انخفضت بنسبة 0.36%.

وصعدت أسهم التجزئة الأوروبية بنسبة 2.17% بقيادة مكاسب شركة التجزئة البريطانية "نكست" التي أضافت 5.8% بعد أن قالت إنها في طريقها لتحقيق أرباح سنوية تبلغ نحو مليار جنيه إسترليني أي ما يعادل (1.32 مليار دولار) بعد ارتفاع مبيعات النصف الأول من العام الجاري 2024.

وفي أوروبا، يتجه انتباه المستثمرين الآن إلى بنك إنجلترا، حيث من المتوقع إلى حد كبير أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة عند 5%.

ووفق للخبراء، فإنه "من غير المرجح أن يؤثر خفض أسعار الفائدة الضخم من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على قرار بنك إنجلترا"، حيث لا يزال تضخم قطاع الخدمات الذي تتم مراقبته عن كثب في المملكة المتحدة أعلى بعناد، كما أظهرت بيانات أمس الأربعاء، ما قد يدفع صناع السياسات إلى توخي الحذر.

ومن المقرر أيضًا أن يعلن البنك المركزي النرويجي في وقت لاحق من اليوم الخميس قراره الأخير بشأن أسعار الفائدة.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين