أنيس منصور محررًا ثقافيًا

أنيس منصور محررًا ثقافيًاأنيس منصور

عام تقريبا ونحتفل بمرور نصف القرن على صدور العدد الأول من " مجلة أكتوبر "، أما هذا العدد -بين يديك عزيزي القارئ- فيحمل الرقم 2500.

ما بين العدد الأول والعدد (2500) 48 عامًا من الانخراط الكامل في وقائع الوطن والعالم ومتابعتها وتوثيق أحداثها وتدوين ما جرى كأنها «جبرتي» السياسة والاجتماع والثقافة والشأن العام والشأن الخارجي، وكل ما يمس المواطن المصري والعربي خلال نصف القرن هكذا.

كان ظهور مجلة أكتوبر فى العام 1976 حدثًا بكل ما تعنيه الكلمة؛ لم تكن مجلة عادية لا فى فكرتها، ولا فى خطوات تنفيذها، وصولًا إلى ظهور العدد الأول بفونت كلمة «أكتوبر» المخصوص وقطعها المميز، ثم الإعلان المدوي عن ظهور تلك الدورية الصحفية ذات النكهة الممتازة التي يختلط فيها السياسي بالاجتماعي، والثقافى بالأدبي، والفني بالجمالي.. عينها على ما يدور فى العالم كله، ولا تترك شاردة ولا ورادة فى عالمنا العربي دون أن تتابعه وتشبعه تحليلا، أما الشأن الداخلي، فكانت تمثل نبضه الصادق وأداة استشعاره الدقيق.

إنها مجلة (أكتوبر) التي رأس تحريرها الصحفى اللامع والمثقف المعروف أنيس منصور، وكتب افتتاحية عددها الأول الرئيس الراحل أنور السادات ، وتزينت صفحاتها بمقالات ومواد كبار الكتاب المصريين وصفوة العقول من الأجيال المختلفة؛ توفيق الحكيم، نجيب محفوظ ، إحسان عبد القدوس ، حسين مؤنس، مصطفى محمود، محمد جلال كشك، محمد سعيد العشماوي، فرج فودة، وعبد العظيم رمضان.. وعشرات غيرهم.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا