مهرجان الغردقة يخصص جلسة لعلاقة السياحة بصناعة السينما

مهرجان الغردقة يخصص جلسة لعلاقة السياحة بصناعة السينماجانب من الاجتماع

فنون22-9-2024 | 17:25

عقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب اليوم، ندوة مهمة عن علاقة السياحة بصناعة السينما، وكيفية تحويل الوطن العربي إلى بلاتوه مفتوح واستثمار القوة الناعمة من السينما والسياحة في تحقيق أهداف مجتمعاتنا ونقل الصورة الإيجابية عن الوطن العربي.

شارك في الندوة، الخبير السياحي د. عاطف عبداللطيف نائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم ورئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، والمخرج البحريني بسام الذوادي، والمخرج السعودي عمر الجاسر، والمخرج العراقي نزار شهيد، وأدار الندوة الكاتب الصحفي قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة.

وقال الخبير السياحي الدكتور عاطف عبداللطيف، أن الوطن العربي يتمتع بمعالم سياحية وطبيعية كبيرة، ويجب وضع تصورات ورؤى لتحويل الوطن العربي إلى بلاتوه مفتوح، والاستفادة من السياحة والمعالم السياحية لخدمة الفن والسينما، وكذلك الترويج للمعالم السياحية من خلال السينما والفن.

وأشار إلى، أن أمريكا بنت قوتها وحضارتها بداية من السينما الأمريكية التي شكلت صورة ذهنية معينة عن أمريكا مؤكدًا أن السينما الأمريكية هي أقوى سلاح تمتلكه الولايات المتحدة الأمريكية، للتأثير على شعوب العالم وهذا يؤكد قوة السينما في العالم.

وقال المخرج السعودي عمر الجاسر، أن السينما المصرية أحببتنا في مصر ومازالت هوليوود الشرق مصر بالنسبة لنا، والأن في السعودية أصبحنا متكاملين كهيئات سعودية لاستقطاب صناع السينما، ولدينا 49 جزيرة بالبحر الأحمر، وحضارة بالمدن، و السعودية حاليًا أصبحت بلاتوه مفتوح وتتميز بسهولة التصاريح.

وقال أن، أأي عمل عربي يتم تصويره يتم دعمه بشكل كبير وهذا إنعكس على زيادة السياحة إلى 19 مليون سائح في 2024 بخلاف السياحة الدينية.

وكشف المخرج البحريني بسام الذوادي، أن البحرين الأن ليست لديها مشكلة في جذب صناع الأفلام، ولكن جذب الأفكار ونحن ما رأينا مصر الحديثة مثلًا في الأفلام الأجنبية، ولكن يصورون الأثار وهذه الإشكالية إنه يجب التركيز والتصوير على بلادنا الحديثة.

وأوضح، لابد من وجود هيئة عربية لدراسة الأفلام واستقطاب النوعية التي تسلط الضوء على مدننا وحداثتنا وليس تصوير الأهرامات والجمال والصحراء فقط.

وأشار إلى، وجود بيروقراطية شديدة في التصاريح والموافقات للتصوير، ولذلك لابد من تعديل وتبسيط الإجراءات في التصاريح والتراخيص، ونحن في مصر نواجه تحديات العمل في جزر منعزلة وليست مؤسسة واحدة تسهل التراخيص، ومؤخرًا حدث هذا بالفعل.

وقال المخرج العراقي نزار شهيد، أن العراق يتميز بطبيعة مختلقة جغرافية وطبيعية ولكن المشكلة نظرة الأخر للعراق، فهم ينظرون لـ العراق كمنطقة حرب مشتعلة وأغلب الأعمال الأجنبية التي صورت الحرب العراقية كانت بعيدة عن العراق.

وأضاف أن، العراق يعاني من تعمد تشويه صورة العراق في السينما الأجنبية، ولذلك يجب العمل على علاج هذا العوار.

وقال قدري الحجار مدير مهرجان الغردقة لسينما الشباب، نحن ننادي بعمل فيلم يجمع صناع السينما من الوطن العربي وإلغاء الرسوم من تصوير الأعمال السينمائية العالمية والعربية، مثل ما يحدث حاليًا في المغرب حاليًا.

وأجمع المشاركون على، الاستفادة من دور اتحاد الفنانين العرب لتسهيل عملية السينما والتصوير بالدول العربية، ولابد من اتفاق عدم تشتيت الجهود في العديد من المهرجانات ولكن يجب التركيز على مهرجانات مهمة ودعمها.

واتفق المشاركون على، تصوير برنامج عربي مشترك عن الترويج للسياحة والتواصل لحل مشاكل وتعقيدات التراخيص والتصاريح.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا