من أبناء "أكتوبر" زهير الشايب مترجم "وصف مصر"

من أبناء "أكتوبر" زهير الشايب مترجم "وصف مصر" زهير الشايب

على مدى عمرها كلها صارت "أكتوبر" منذ صدور عددها الأول في 1976 وحتى هذا العدد التذكاري (2500) سجلا حيا وتوثيقا دقيقا لتاريخ هذا الوطن ومجرياته منذ ظهورها وحتى الآن.

قضايا وملفات.. سجلات ووقائع وأحداث.. سير ومذكرات وشهادات حية.. أعمال أدبية ونصوص إبداعية لكبار الكتاب والمبدعين في مصر.. مذكرات صناع النصر.. شهادات العدو (والفضل ما شهدت به الأعداء).. إلخ.

"1" استوعبت (أكتوبر) على صفحاتها طيلة ما يقرب من العقود الخمسة سجلًا حافلًا لم ينفصل لحظة واحدة عن ضمير الوطن ولا الدفاع عنه، ولا العمل على رقيه وازدهاره والبحث عن مستقبله حتى وقتنا هذا..

وقد ارتبط اسم "أكتوبر" منذ بداياتها باسم مثقف ومترجم مصرى عظيم، وهب عمره كله -على قصره- لإنجاز مشروع علمى وفكرى هائل خلد اسمه عبر العصور وضمن له البقاء والخلود. أتحدث هنا عن المرحوم الكاتب والمترجم الراحل الكبير زهير الشايب الذى تصدى لترجمة كتاب " وصف مصر " الذى أنجزه علماء الحملة الفرنسية فى القرن الثامن عشر.

"2" مؤسس أكتوبر ورئيس تحريرها آنذاك أنيس منصور ، وثق هذه اللحظة التى ارتبط فيها اسم زهير الشايب بمجلة أكتوبر ، وبدأ فيها مشروعه الكبير والضخم، يقول أنيس منصور :

فى ‏1976‏ صدرت مجلة‏ أكتوبر‏ أى بعد صدور‏ "‏الأهرام‏"‏ بمائة عام‏..‏ وفى العام نفسه، صدر عمل جليل لأحد محررى مجلة أكتوبر‏‏ دون ضجة‏.‏

فقد ترجم المرحوم زهير الشايب (1935-1982)،‏ وفى منتهى التواضع والصمت،‏ تسعة مجلدات من السجل التاريخى الشهير‏:‏ " وصف مصر " ،‏ و99% من المثقفين قد سمعوا عنه‏..‏ ولم يره بالفرنسية إلا عدد قليل جدًا‏..‏ أنا رأيته لأول مرة فى بدروم كلية الطب‏..‏ ولم أره كاملا،‏ وإنما رأيت ثلاثة أجزاء فقط‏...‏ ولكى أراه كاملًا ذهبت إلى الجامعة الأمريكية،‏ وعندما ترك د‏.‏ خيرى سمرة عمادة كلية الطب فوجئت بعدد من الموظفين من كلية الطب يطلبون كتاب وصف مصر‏‏ لأنه عهدة د‏.‏ خيري!

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر .. اضغط هنا

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا