لافروف: نصيب دول "بريكس" من الناتج الإجمالي العالمي يصل إلى 37% بحلول عام 2028

لافروف: نصيب دول "بريكس" من الناتج الإجمالي العالمي يصل إلى 37% بحلول عام 2028لافروف

عرب وعالم26-9-2024 | 16:05

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن نصيب دول مجموعة "بريكس" من الناتج الإجمالي العالمي سوف يصل إلى حوالي 37% بحلول عام 2028.

وأشار لافروف -خلال كلمته أمام اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، نقلتها شبكة تليفزيون"بريكس" اليوم الخميس- إلى أن استخدام العملات المحلية في التجارة البينية بين روسيا وباقي دول المجموعة وصل حاليا إلى 65% من إجمالي التعاملات، فيما تخطى الرقم نسبة 90% في التبادلات التجارية بين روسيا والدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وأوضح لافروف، أن "بريكس" تعمل على تطوير منصة موحدة للمدفوعات بالعملات الوطنية الرقمية، مؤكدا على أهمية الدور المتنامي للمجموعة وغيرها من المؤسسات متعددة الأطراف في النظام الاقتصادي والتجاري الدولي.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى الأهمية المتزايدة للأطر متعددة الأطراف الأخرى بما في ذلك "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي" و"رابطة دول جنوب شرق آسيا" و"الاتحاد الأفريقي" و"جماعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي"، منوها بالتقدم السريع الذي تحققه أفريقيا ومناطق أخرى في الجنوب والشرق العالمي في هذا الصدد.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين