نصير: العلاقات المصرية الصينية تشهد عصرها الذهبي

نصير: العلاقات المصرية الصينية تشهد عصرها الذهبيالنصير: العلاقات المصرية الصينية تشهد عصرها الذهبي

عرب وعالم26-9-2024 | 18:00

أكد اللواء طارق نصير، عضو البرلمان العربي، ورئيس المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية، على أهمية العلاقات المصرية الصينية؛ وذلك بفضل القيادة المشتركة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بينج.

وقال "نصير" إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين تمر بعقد ذهبي من التطور الطفري، ووصلت إلى أفضل حالتها، خلال العقد الجاري.

وهنأ "نصير" الصين بحلول الذكرى الـ 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، مؤكدا أن الصين ستظل أكبر شريك تجاري ل مصر منذ 12 سنة متتالية، حيث بنت الشركات الصينية في مصر أعلى مبنى وأول سكة حديدية مكهربة في إفريقيا، وساعدت مصر في إنجاز أكبر مشروع لتحديث وإصلاح شبكة الكهرباء في تاريخ مصر وبناء أكبر قاعدة لإنتاج الألياف الزجاجية وأكبر مركز لتخزين اللقاحات وأسرع شبكة النطاق العريض الثابت وأكبر تجمع لإنتاج الأسمنت.

وأضاف "نصير" أن التكنولوجيا الصينية ساهمت في إطلاق القمر الاصطناعي المصري إلى الفضاء، وجعلتها أول دولة إفريقية تمتلك القدرة الكاملة على تجميع وتركيب واختبار الأقمار الاصطناعية، فضلا عن بناء مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية كونه أول مركز للذكاء الاصطناعي لتحليل ومعالجة البيانات الضخمة في مصر حتى شمال إفريقيا بأكملها، وقامت الصين و مصر بتعاون مبادلة الديون من أجل التنمية، للتباحث في الأساليب المبتكرة للتعامل مع الديون ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

كما تلقت الثقافة الصينية واللغة الصينية إقبالا متزايدا في مصر، وتم إدراج اللغة الصينية بشكل رسمي إلى منظومة التعليم الوطني المصري. كما بلغ عدد الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين 32 رحلة أسبوعيا، وتجد مصر إقبالا متزايدا بين السياح الصينيين.

وأشاد " نصير " بتحقيق الصين طفرة تاريخية من حيث القوة الوطنية الشاملة، حيث أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر دولة في قطاع التصنيع وتجارة السلع، وساهمت أكثر من 30% في نمو الاقتصاد العالمي منذ سنوات متتالية، كما حققت الصين هدف بناء المجتمع الرغيد الحياة على نحو شامل، الأمر الذي يعد معجزة في تاريخ النضال ضد الفقر وساهمت الصين بنسبة تفوق 70% في القضية العالمية لمكافحة الفقر.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا