انتصارات أكتوبر وبناء الإنسان

انتصارات أكتوبر وبناء الإنساندكتور / يحيى هاشم

الرأى3-10-2024 | 09:28

انتصارات أكتوبر 1973 تمثل لحظة فارقة في تاريخ مصر الحديث فهي لم تكن مجرد انتصار عسكري بل كانت انتصارًا للإرادة والروح الوطنية المصرية و هذه الحرب أكدت على قدرة الشعب المصري على التغلب على الصعوبات وبناء مستقبل أفضل جنبا الى جنب مع قواته المسلحة العظيمة.

ولا يمكن أن نغفل تأثير انتصارات أكتوبر على الشخصية المصرية فإن انتصارات أكتوبر جاءت لتعيد الثقة بالنفس إلى المصريين و أدرك الشعب أن العمل الجماعي والإصرار يمكنهما تحقيق المستحيل.

فقد عملت انتصارات أكتوبر على إحياء الروح الوطنية و وحدت المصريين من مختلف الفئات والطبقات حول هدف مشترك مما أدى إلى تجديد الشعور بالانتماء والفخر بالوطن.

كما عززت حرب أكتوبر مفاهيم التضحية، الوحدة، والصبر، وهي قيم لا تزال تمثل دعامة أساسية في تشكيل الشخصية المصرية حتى اليوم.

قدمت حرب أكتوبر المجيدة نماذج بطولية لأفراد القوات المسلحة وهذا يشكل مصدر إلهام للشباب فمثل هذه النماذج تعزز قيم الجدية والمثابرة والعمل من أجل الهدف الأكبر و تؤكد على مفاهيم الولاء والانتماء و حب الوطن.

و قد أثبتت حرب أكتوبر أن تحقيق الأهداف الكبرى لا يتم إلا من خلال التعاون والعمل الجماعي بهذه الروح الجماعية الوطنية و هذا ما يمكن أن نستفيد منه اليوم في بناء الإنسان المصري من خلال تعزيز ثقافة التعاون في المجتمع والعمل المشترك لتحقيق التنمية المستدامة.

وعلينا أن ندرك جيدا أن الانتصار في حرب أكتوبر لم يكن سهلاً بل كان نتيجة لإصرار المصريين على استعادة كرامتهم كما يمكن لهذا الإصرار أن يكون نموذجاً يُحتذى به في الحاضر لتجاوز التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

إن ترسيخ الهوية الوطنية والحفاظ على روح أكتوبر كرمز للوحدة الوطنية والقدرة على التغلب على الصعاب والحفاظ على الوطن هو أساسي لضمان استمرار الإنسان المصري في المستقبل بنفس القيم والمبادئ وبكل مكونات الشخصية المصرية الأصيلة .

و يمكن لروح أكتوبر أن تكون نموذجًا يُعتمد عليه في منظومة التعليم والتدريب لتعزيز ثقافة الجدية والالتزام والإصرار على التفوق و لا شك في أن الإبداع والابتكار في حرب أكتوبر المجيدة وتنفيذ خطة الانتصار بهذه الاحترافية بمثابة نموذج ملهم للمجتمع المصري يمكن أن يتعلم منه كيفية التفكير خارج الصندوق وإيجاد حلول إبداعية للتحديات المستقبلية.

و لا يمكن ونحن نتحدث عن انتصارات أكتوبر أن ننسى شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بحياتهم من أجل هذا الوطن لكي يبقى قويا شامخا لا ينكسر أبدا .

إن انتصارات أكتوبر لا تمثل مجرد ذكرى عسكرية بل هي أيضا رمز لبناء الإنسان المصري في الماضي والحاضر والمستقبل بتبني القيم التي أظهرتها هذه الحرب، مثل الإصرار، التعاون، والإيمان بالنصر، والولاء والانتماء و حب الوطن ونقدم تحية عسكرية لقواتنا المسلحة العظيمة الدرع والسيف لهذا الوطن العظيم مصر أم الدنيا كلها.

أضف تعليق

وزير الدفاع: جاهزون لتنفيذ أي مهمة يتم التكليف بها

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2