كابولوف يؤكد قرار روسيا بشطب طالبان من قائمة الإرهاب

كابولوف يؤكد قرار روسيا بشطب طالبان من قائمة الإرهاب قرار روسيا بشطب طالبان من قائمة الإرهاب

عرب وعالم4-10-2024 | 15:03

قال زامير كابولوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي في أفغانستان ، إنه تم على أعلى المستويات، اتخاذ قرار مبدئي بشطب حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية.

وأشار كابولوف إلى أنه لا يزال من الضروري تنفيذ بعض الإجراءات القانونية اللازمة لتحقيق ذلك.

وأضاف كابولوف في ختام اجتماع صيغة موسكو للمشاورات بشأن أفغانستان : "تستكمل الخارجية الروسية، بالتعاون مع جهاز الأمن الفيدرالي وعدد من الإدارات والمؤسسات الرسمية الروسية الأخرى، العمل القانوني بشأن عملية شطب طالبان من قائمة الإرهاب الروسية. طبعا الأمر لا يتعلق بالرغبات، فقد اتخذت القيادة العليا في روسيا قرارا مبدئيا بشأن هذه القضية. لكن يجب تنفيذ كل العمليات الضرورية ضمن الإطار القانوني الروسي".

وشدد كابولوف على أن السلطات الروسية "ملزمة بالامتثال للقوانين الفيدرالية"، وقال: "وآمل أن يتم الإعلان عن القرار النهائي قريبا جدا. وهذا يتطلب عملا دقيقا من قبل المختصين بالشؤون القانونية والبرلمان والإدارات الأخرى لضمان اكتمال هذه العملية بالطريقة التي ينص عليها القانون. الأمر يتعلق بذلك فقط".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف ، إن روسيا تنجز النظر في مسألة شطب حركة طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية.

ووفقا له، ترى روسيا وجود استعداد لدى حركة طالبان لمحاربة أخطر جناح لتنظيم داعش - فرع "ولاية خراسان"، التي لا تزال تتلقى الدعم المادي من الغرب.

وأضاف بورتنيكوف، في كلمته خلال اجتماع مجلس رؤساء الأجهزة الأمنية والهيئات المختصة لبلدان رابطة الدول المستقلة: "بات معروفا بشكل يقين، أن المشرفين على تجنيد منفذي هجوم كروكوس الإرهابي قرب موسكو ، كانوا أعضاء في تنظيم ولاية خراسان وعملوا عمدا بين الجالية الطاجيكية في روسيا عبر الإنترنت، أثناء وجودهم فعليا في أفغانستان ".

أضف تعليق