اللواء محمد قشقوش: خدعنا إسرائيل وأمريكا في حرب أكتوبر

اللواء محمد قشقوش: خدعنا إسرائيل وأمريكا في حرب أكتوبر اللواء أركان حرب محمد قشقوش، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا

مصر5-10-2024 | 01:50

قال اللواء أركان حرب محمد قشقوش، المستشار ب أكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن مصر ودولا عربية أخرى كانت أراضيها محتلة بعد حرب 1967، وكان هناك قضية مشتركة بين تلك الدول، وهي تحرير الأرض من المحتل.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج "بيت للكل" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "الحرب كانت حتمية، أي يجب أن تقع، وتلك الحتمية جاءت من أهمية تحرير الأرض، والأرض بالنسبة للعربي هي العرض، وأنا كنت أحد الحاضرين حرب 1967، وانسحبنا دون أن نرى الجيش الإسرائيلي".

وقال: "كان لابد من إزالة الصورة القاتمة لتلك الهزيمة، ومصر لم تخض الحرب وحدها، فكانت حرب أكتوبر مشتركة بين مصر وسوريا، وكان هناك تنسيق على الرغم من أن هناك مساحات كبيرة من الأرض والجبهتين كبار، دون أن تشعر به المخابرات الإسرائيلية والأمريكية".

وتابع: " وزير الخارجية الأمريكي يوم السادس من أكتوبر فجرا، وصل إليه خبر من نظيره المصري بأن هناك مؤتمرا في نفس اليوم الساعة التاسعة، من أجل التحدث عن التهدئة، وفرق التوقيت بين مصر والولايات المتحدة، وقعت فيه الحرب".

وقال: "نجاح الاستراتيجي نجاحه يساوي تحقيق المفاجأة، وهو ما يساوي 50% من مكسب الحرب، وهذا النجاح كان صعب للغاية، فلكي تخدع الجيش الإسرائيلي والمخابرات الأمريكية، كان هناك خطة كبيرة للغاية، تبدأ من الرئيس السادات، وصولا بالجندي الذي يصطاد سمك من قناة السويس".

أضف تعليق