دراسة تكشف: ١٣% من بعض التوابل مغشوشة بمواد سرطانية

دراسة تكشف:  ١٣% من بعض التوابل مغشوشة بمواد سرطانيةصورة تعبيرية

آدم وحواء10-10-2024 | 00:43

كشفت دراسة أجرتها وكالة سلامة الأغذية هذا العام، أن ما يصل إلى 13% من بعض التوابل كانت مغشوشة، بينما أجرت دراسة للأعشاب و التوابل بين عامي 2019 و2021، اختبرت 1885، وبعد ما يقرب من 10 آلاف اختبار معملي مختلف، وجدت اللجنة أن 17% من جميع الأعشاب و التوابل التي تم اختبارها تحتوي على شكل من أشكال الغش المشبوه. إن هذه التوابل تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان، أو تتسبب في حدوث تفاعلات تحسسية قاتلة.
كما أظهرت دراسات حديثة عن 7 أنواع شائعة من الأعشاب والتوابل، تتم تعبئتها بإضافة بدائل مغشوشة رخيصة الثمن مثل الطباشير والأصباغ الصناعية السامة التي تحتوي على الرصاص، ما يشكل تهديدًا خطيرًا على صحة المستهلكين، وفقا لما نشرت صحيفة "ديلي ميل البريطانية".
وتوصلت الدراسة إلى أن بعض التوابل تحتوي على قشور الجوز أو الفول السوداني والتي يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية قاتلة لدى البعض. ومن بين التوابل السبعة، التي أثبتت وكالة المعايير الغذائية في المملكة المتحدة أنها مغشوشة، الزعفران، والفلفل الأسود، الأوريجانو (المردقوش)، والكركم، والقرفة، والفلفل الحار.
حذر خبراء في بريطانيا من عمليات الاحتيال في مجال التوابل التي من السهل القيام إجراءها، إذ أن هناك قلقًا متزايدًا من أن بعض المنتجين عديمي الضمير الذين يقدمون على تضخيم منتجاتهم بمكونات أخرى، الأمر الذي يصعب اكتشافه، كما أنه مربح للغاية.

أضف تعليق