عصام ملكاوى: إسرائيل لا تؤمن بأنها قابلة للوجود والزمن لديها قصير

عصام ملكاوى: إسرائيل لا تؤمن بأنها قابلة للوجود والزمن لديها قصيرعصام ملكاوى: إسرائيل لا تؤمن بأنها قابلة للوجود والزمن لديها قصير

عرب وعالم13-10-2024 | 00:27

قال الدكتور عصام ملكاوى أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية، إن إنهاء الصراع فى المنطقة بالطريقة الصفرية قد يكون واردا فى المخيلة الإسرائيلية، لكنه فى توقعات المقاومة هو إحداث تغيير استراتيجى فى العلاقة البينية ما بين القوات المحتلة وأصحاب الأرض والحق.

وأضاف عصام ملكاوى خلال مداخلة عبر سكايب من عمان لقناة إكسترا نيوز، أن هناك نوعا من صراع الإرادات لعودة الحقوق إلى أصحابها، ولكن إذا نظرنا للإستراتيجية الإسرائيلية منذ عام 1948 والتى وضعها بونجوريا، والتى تتمثل فى نظرية الردع التى تقول أنه لا يجب أن يكون هناك عدو قادر على المواجهة وتوجيه الخطر لإسرائيل.

تابع عصام ملكاوى، نحن الآن أمام هذه الاستراتيجية التى يتم استخدامها دائما عندما تواجه إسرائيل ما يسمى خطر الوجود، وعندما بحثت فى الكتب وجدت فى إستراتيجية إسرائيل عام 2015 التى كتبت فيها بأن الثقة فى وجود دولة إسرائيل مشكوك فيه، وبالتالى لابد أن يكون هناك دائما إستمرار فى المعارك والحروب.

ولفت عصام ملكاوى إلى أنه إذا دعت إسرائيل لسلام ووقف إطلاق النار فهذا يعود لترتيب الأوضاع مرة أخرى للبدء فى مرحلة ثانية، لأن الزمن بالنسبة لديها قصير، لأنها لا تؤمن بانها قابلة للوجود.

أضف تعليق