مفتى الجمهورية يتوجه إلى أوزباكستان للمشاركة في مؤتمرين علميين

مفتى الجمهورية يتوجه إلى أوزباكستان للمشاركة في مؤتمرين علميينمفتي الجمهورية

مصر13-10-2024 | 18:49

يتوجه الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى أوزبكستان للمشاركة في مؤتمرين علميين، بدعوة من سماحة الشيخ صادق تاشبايوف، رئيس لجنة الشؤون الدينية في أوزبكستان.

تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ولجنة الشؤون الدينية في أوزبكستان، ولتعميق التفاهم الديني بين البلدين، بما يعزز الفهم المشترك للقيم الإسلامية ودور العلماء في نشر السلام والتسامح عالميًا.

سيشارك الدكتور عياد في المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "الإسلام دين السلام والخير"، الذي سينعقد في مدينتي طشقند وخيوه يومي 15 و16 أكتوبر الجاري، حيث سيلقي كلمة رئيسية تسلط الضوء على القيم التي يدعو إليها الإسلام، مثل السلام والتسامح، وأهمية تعزيز هذه القيم في مواجهة التحديات الراهنة، كما سيشارك في مؤتمر علمي آخر بعنوان "دور التراث العلمي للإمام الترمذي في الحضارة الإسلامية"، الذي سيعقد في مدينة ترمذ يومي 17 و18 أكتوبر، حيث سيتحدث عن إسهامات الإمام الترمذي في التراث العلمي الإسلامي وأثرها على الحضارة الإسلامية والإنسانية.

وفي تصريحاته قبل مغادرته، أكد الدكتور نظير عياد أن مشاركة دار الإفتاء في هذه الفعاليات تؤكد الريادة الدينية المصرية من خلال الأزهر الشريف ودار الإفتاء، مشددًا على أهمية إبراز رسالة الإسلام كدين عالمي يدعو إلى السلام والخير. وأضاف أن هذه المؤتمرات تتيح فرصة لتبادل الأفكار حول كيفية تقديم الإسلام كدين ينبذ العنف والتطرف، ويؤكد أهمية السلام كركيزة للعلاقات الدولية.

واختتم المفتي تصريحاته بالتأكيد على أن هذه المشاركات تهدف إلى ترسيخ قيم الوسطية والتسامح وتعزيز الحوار بين الشعوب، متطلعًا إلى أن تسهم المؤتمرات في تعزيز التفاهم والتعاون بين الدول الإسلامية وغيرها، بما يحقق السلام والاستقرار في المجتمعات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2