دراسة : توضح العلاقة بين الإفراط فى تناول السكريات وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة

دراسة : توضح العلاقة بين الإفراط فى تناول السكريات وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنةصورة تعبيرية

آدم وحواء17-10-2024 | 00:46

أوضحت دراسة حديثة أجرتها جامعة سري وجود علاقة قوية بين الإفراط في تناول السكريات وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب والسكري وأمراض القلب.
واضافت الدراسة، التي نشرت في مجلة Journal of Translational Medicine، أهمية اتباع نظام غذائي متوازن والحد من استهلاك السكريات المضافة.
وقد قام الباحثون بتقسيم المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات بناءً على تفضيلاتهم الغذائية: المهتمون بالصحة: يفضلون الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. اما آكلو اللحوم: يستهلكون كميات معتدلة من اللحوم والحلويات. اما بالنسبة لمحبو الحلويات: يفضلون الأطعمة الحلوة والمشروبات السكرية.
وكشف الباحثون، بعد تحليل عينات الدم. أن مجموعة محبي الحلويات كانت لديها مستويات أعلى من الالتهابات والجلوكوز في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. أما مجموعة المهتمين بالصحة كانت لديهم أدنى مستويات من الالتهابات وأفضل مؤشرات صحية.
وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر أكثر عرضة للإصابة ب الاكتئاب بنسبة 31%. كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم على المدى الطويل إلى الإصابة بمرض السكري. كما يزيد السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذا هناك عدة نصائح مهمة للحفاظ على صحة أفضل أهمها الحد من السكريات المضافة،
اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، ممارسة الرياضة بانتظام، حيث يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتحسين الصحة العامة.
وأشارت الدراسة ان الإفراط في تناول السكريات يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. لذا، من الضروري الحد من استهلاك السكريات المضافة والتركيز على الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2