معرض "كنوز تابوزيريس ماجنا" بمكتبة الإسكندرية

معرض "كنوز تابوزيريس ماجنا" بمكتبة الإسكندريةمعرض كنوز تابوزيريس ماجنا

ثقافة20-10-2024 | 19:56

يفتتح د.احمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية غدا معرض «كنوز تابوزيريس ماجنا» ب مكتبة الإسكندرية في تمام الساعة 5.00 مساءً، بقاعة الأوديتوريوم بمدخل مكتبة الإسكندرية الرئيسي.

تبدأ الاحتفالية بكلمة للأستاذ الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، يليها ترحيب من الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بالمكتبة. بعد ذلك، ستقدم الدكتورة كاثلين مارتينيز-نَزار، رئيس البعثة الدومينيكية المصرية المشتركة بمنطقة أبو صير (تابوزيريس ماجنا)، كلمتها. وفي ختام الفعالية، سيتم تكريم فريق العمل وتوزيع شهادات تقدير على بعض الشخصيات التي ساهمت في أعمال الحفائر.

ويعقب ذلك افتتاح المعرض والذي يقدم مجموعة نادرة من اللقى الأثرية التي كشفت عنها البعثة الدومينيكية المصرية المشتركة بمنطقة تابوزيريس ماجنا ، إذ تعطي للزائر فرصة جيدة لاستكشاف الأهمية الأثرية والتاريخية لأحد أهم المواقع الأثرية بمصر.

ويُعد موقع تابوزيريس ماجنا، الواقع على بُعد نحو 47 كيلومترًا غرب الإسكندرية، أحد أهم المراكز الدينية في العصور القديمة. ويعود تاريخه إلى العصر البطلمي، ويضم معبدًا يُعتقد أنه كان مخصصًا لعبادة الإلهة إيزيس، بالإضافة إلى جبانة تضم عدد من المقابر المنحوتة في الصخر، وبها مومياوات يُرجح أنها لشخصيات مهمة، كما يضم الموقع فنارًا يحاكي فنار الإسكندرية القديم.

أضف تعليق