رئيس بوليفيا ورئيس وزراء فيتنام يتوجهان إلى قازان للمشاركة في بريكس

رئيس بوليفيا ورئيس وزراء فيتنام يتوجهان إلى قازان للمشاركة في بريكسالرئيس البوليفي لويس آرسي

عرب وعالم23-10-2024 | 11:00

توجه الرئيس البوليفي لويس آرسي، و رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه، على رأس وفود رفيعة المستوى للمشاركة في فعاليات قمة البريكس الـ16.

وكتب الرئيس البوليفي - في تغريدة عبر موقع (إكس)، اليوم الأربعاء - "من أجل الوفاء بالتزام دولي مهم سيفيد بالتأكيد شعب بوليفيا بشكل كبير، سنذهب إلى روسيا للمشاركة في قمة البريكس السادسة عشرة خاصة بعد تزايد نفوذها الاقتصادي الدولي في ظل ظروف التحول إلى نظام عالمي جديد أكثر توازنًا وعدالة، وقررت تمريرالصلاحيات إلى نائب رئيسنا ديفيد تشوكيهوانكا".

وكانت سفيرة بوليفيا في روسيا ماريا لويزا راموس، أعلنت قبل ساعات أن الرئيس آرسي يخطط لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الطاقة النووية وتغير المناخ والتعاون في التعليم ومشاريع الليثيوم الحالية، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

في الوقت نفسه، غادر رئيس الوزراء الفيتنامي فام مينه تشينه، إلى قازان على رأس وفد رفيع المستوى برفقة كبار المسئولين الآخرين من الوزارات والهيئات الرئيسية ومن بينهم وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء بوي ثانه سون ووزير الصناعة والتجارة نجوين هونج ديين إلى جانب السفير الفيتنامي لدى روسيا دانج مينه كوي.

وتأسست مجموعة البريكس في عام 2006 من قبل البرازيل و روسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011. وفي الأول من يناير 2024، أصبحت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة أعضاء كاملين.

أضف تعليق

بريكس بلس .. فرص وطموحات وتحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2