وائل نجم يكتب : أسعار السيارات أول يناير

وائل نجم يكتب : أسعار السيارات أول ينايروائل نجم يكتب : أسعار السيارات أول يناير

* عاجل14-12-2018 | 15:46

بلغة " السوشيال ميديا " فخلاصة "  الهرى والفتى "  فى موضوع أسعار السيارات، وما إذا كانت " هترخص ولا مش هترخص " والسؤال الحائر:  نبيع  أم نشترى سيارة أم ننتظر إلى الأول من يناير من العام القادم 2019؟ .. إليكم ما سوف يساعدكم على اتخاذ القرار المناسب:
أولا: التعريفة الجمركية الجديدة:
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي  الأربعاء قرار رقم 419 لسنة 2018، لتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة ، والذي شمل العديد من التعديلات وإضافة بنود جديدة حيث تم تخفيض رسوم ، ورفع رسوم أخري، فشملت التعريفة الجمركية الجديدة 3 تعديلات على جمارك السيارات وهذا له اثر كبير فى تخفيض أسعار سيارات البنزين، نتيجة الطلب الذي سيرتفع على السيارات الكهربائية التى تم تخفيض التعريفة الجمركية عليها هى والسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.
وما سبق يعنى أن السيارات إللى تم تخفيض الجمارك عليها هى التى تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء فقط.
ثانيا: وزير المالية عندما قال إن هناك تيسيرات غير مسبوقة بالتعريفة الجمركية الجديدة كان كلامه عن السيارات التى تعمل بمحرك كهربائى وهذا أمر تم استحداثه ببند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي لتقليل التعريفة الجمركية عليها بمقدار 20% .
ويبدا سعرها تقريبا بمبلغ 600 ألف جنيه، ويصبح سعرها بعد التعريفة الجديدة  480 ألف جنيه، وهذا ليبقى هناك زيادة طلب عليها مع اعفاء تلك السيارات من الضريبة الجمركية.
ثالثا:التعريفة الجمركية الجديدة:
سيارات الغاز الطبيعي :
طبقا لما جاء في الجريدة الرسمية تخفيض الضريبة الجمركية من ضريبة الوارد بجدول التعريفة الجمركية على سيارات الغاز الطبيعي بواقع 35%، أي يكون سعر السيارة التي تصل إلى 100 ألف جنيه 65 ألف جنيه بعد تطبيق تخفيض الضريبة، وذلك لزيادة الطلب على هذا النوع من السيارات وتشجيع استخدام الغاز الطبيعي في السيارات بدلا من البنزين
وهناك نوع أخر من السيارات وهو ال "هايبرد" سوف يطبق عليه تخفيض لأن القرار شمل أيضًا تخفيض الضريبة الجمركية على السيارات الهايبرد، والتي تعمل بمحركين احداهما بالبنزين والآخر بالكهرباء، إلى 30% بدلا من 40%، وذلك تشجيعا من الدولة لكى ينخفض الطلب على سيارات البنزين.
إذا القرار الجديد خاص بتعديل جمارك السيارات الغاز والكهرباء وهذا سيؤدي إلى انخفاض كافة اسعار السيارات التى تعمل بالبنزين ليه لأن كثيرين  سوف يبيعوا  سياراتهم التى تعمل بالبنزين يشترى أخرى تعمل بالكهرباء أو الغاز وهذه طبعا وجهة نظر الحكومة، نظرا لزيادة الإقبال عليها بعد تخفيض التعريفة الجمركية على الأنواع الأخرى، وهو ما سيدفع أصحاب السيارات الاخرى لبيع سياراتهم واستبدالها بأخرى تتمتع بخصم التعريفة الجمركية الجديدة  مما يخلف انخفاض كافة أسعار السيارات في السوق وخصوصا السيارات المستعملة.
لكن هناك وجهة نظر أخرى ترى أن انخفاض أسعار السيارات المستعملة سيكون على مدى طويل قد يصل لسنوات بسبب عدم توافر المحطات المغذية للسيارت الكهربائية وسوف يكون انتشارها على مدى طويل، وانخفاض أسعار السيارات سيضر بكثير من صاحبي معارض السيارات سواء كانت جديدة أو مستعملة ولذلك لابد من دعم اصحاب معارض السيارت في حالة انخفاض سعرها حتى لا يتحولوا إلى ضحايا.
رابعا وأخيرا:اختلاف أسعار السيارات
أسعار السيارات كثير ما تتغير وأحيانًا تتغير في الأسبوع أكثر من مرة، فإضافة ضريبة جديدة على السيارات يجعل أسعارها تختلف.
 وتغيير اسعار الوقود يجعل الأسعار تختلف أيضًا بالإضافة إلى اختلاف أسعار قطع الغيار وهكذا.
 لكن معدلات تغيير أسعار السيارات لا أحد يتوقعه والسوق الوحيد هو ما يفرض  واقعه.
وسؤالى الآن: هل ستبيع سياراتك ؟ .. و بكم؟ .. وهل سوف تشترى أخرى؟ ومستعملة أم جديدة؟ وتعمل بالكهرباء ؟ أم بالبنزين؟
أضف تعليق

إعلان آراك 2