« أوضة المسافرين» تجربة ثقافية جديدة بالإسكندرية

« أوضة المسافرين» تجربة ثقافية جديدة بالإسكندرية« أوضة المسافرين» تجربة ثقافية جديدة بالإسكندرية

اتجاه الريح27-12-2018 | 12:17

 كتب : حسام أبو العلا
شهدت الإسكندرية هذا الشهر أولى لقاءات "أوضة المسافرين" وهي الصالون الثقافي الذي يديره وينظمه الأديب محمد العبادي بالتعاون مع أعضاء الصالون؛ إسراء هيبة، إيمان الشيمي، دعاء عثمان، شيماء عبدالرازق، محمد عبدالحميد، هدير دسوقي، هند عادل ، في استضافة مكتبة " حسناء للنشر والتوزيع" للأديب والناشر أمير مصطفى.
جدير بالذكر أن هذا الصالون قد انبثق من ورشة "بحر القصة" التي كان يقدمها محمد العبادي بمركز "طرح البحر الثقافي" تحت إشراف الأستاذة داليا فاروق.
"أوضة المسافرين" هي جماعة ثقافية تهدف إلى طرح مناقشات تفاعلية حول الثقافة بما تشمله من أدب وفن وغير ذلك، وقد بدأت فعالياتها بموضوع شيّق هو "العلاقة بين الأدب والسينما"؛ إذ تحدث العبادي عن النشأة التاريخية للسينما ولمحات حول مراحل تطورها، وتم التطرق إلى الأعمال الأدبية التي نُقلت إلى الشاشة، وكذلك النظر في العلاقة بينهما ومعالجة العمل الأدبي كلٌّ على حِدَة ؛ من حيث النص الأصلي (المكتوب أدبًا) وكيفية تحويله إلى نص مكتوب خصيصًا إلى السينما، والفرق بين الاقتباس والتقليد.
وبعد عرض لعدد من الأعمال المأخوذة عن مسرح شكسبير في السينما المصرية تم طرح سؤال على الحاضرين "هل الاقتباس إفلاس فكري أم إبداع؟"  ومن خلاله قام كل فرد بتفنيد لوجهة نظره في هذا الموضوع حتى وصلنا إلى عرض الأفلام المصرية التي رُشحت في جوائز ومهرجانات لكنها جميعًا لم تنل أي جائزة؛ لعدة أسباب ترجع أهمها إلى آليات الإنتاج وأشياء أخرى. وسوف تستكمل "أوضة المسافرين" النقاش في لقائها القادم عن "الأدب والسينما".
ومن المقرر أن تستضيف "أوضة المسافرين" في لقائها بعد القادم الكاتبة دينا سليمان الحائزة على المركز الأول بالمسابقة المركزية لعام ٢٠١٥ عن مجموعتها القصصية " فعل مؤنث منتصب"  وقد فازت أيضًا مسرحيتها "العرائس" في مسابقة بألمانيا والتي نشرت هذا العام بالهيئة المصرية العامة للكتاب في سلسلة " كتابات جديدة" وكذلك فازت في مسابقة "ربيع مفتاح" لعام ٢٠١٦ عن قصتها "مقهى الصلصال" وقد تم تكريمها في أكثر من مكان ثقافي، وسيناقش أعضاء الصالون أحدث إصدارات الكاتبة وهي المجموعة القصصية " بنت يعقوب" ويسعد أعضاء الصالون انضمام المهتمين بالثقافة والمشاركة بالحضور والتفاعل.
أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2