إخراج «أشرف نعماني»..«نادر جوهري» يجسد شخصية «كارامازوف» على خشبة «فنون مسرحية» الأحد

إخراج «أشرف نعماني»..«نادر جوهري» يجسد شخصية «كارامازوف» على خشبة «فنون مسرحية» الأحدإخراج «أشرف نعماني»..«نادر جوهري» يجسد شخصية «كارامازوف» على خشبة «فنون مسرحية» الأحد 

فن وثقافة18-1-2019 | 14:42

كتب: أحمد حمدي 
يستعد الدكتور «أشرف نعماني» الأستاذ بأكاديمية الفنون و طلاب الفرقة الثالثة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتقديم العرض المسرحي «الأخوة كارامازوف» من تأليف ديستوفسكي، كمشروع تخرج، على خشبة المعهد العالي للفنون المسرحية، يوم الأحد في تمام السادسة مساءا.
و يقوم الفنان «نادر جوهري» بدور الأب العجوز فيدور بافلوفتش كارامازوف؛ عجوز فاجر و سافل، غاية آماله أن يعيش لأطول فترة ممكنة حتى يعربد ويفسق دون وجود أي رادع يستطيع إيقافه، أنجب ثلاثة أبناء من زوجتين لم يقم بتنشئتهم وتربيتهم، أما الابن الأكبر ديمتري، فهو شهواني مثل أبيه، تقوم بينه وبين أبيه نزاعات مالية حول إرث الابن من أموال والدته، ثم يدور بينهم صراع اجتماعي قاسٍ وعنيف حول امرأة يتنافسون عليها.
و الإبن الثاني إيفان كارامازوف، وهو مفكر عتيد وملحد، يفضل الدخول في نقاشات فلسفية حول الدين والأخلاق مع أخيه الصغير، أصغر أبناء كارامازوف، ويدعى أليوشا، الذي هو النقيض لإيفان.
و في النهاية يقتل كارامازوف على يد أحد أبنائه.
و تُعتبر رواية الأخوة كارامازوف من أشهر روايات الكاتب الروسي الشهير فيودور دوستويفسكي، وقد حظيت هذه الرواية باهتمامٍ كبيرٍ ومميز باعتبارها تتويجاً لأعمال الكاتب، وقد كتبها دوستوفسكي خلال عامين ونشر عدة فصول منها في مجلة “”الرسول الروسي”، وقد أنجزها بشكلٍ تام في تشرين الثاني عام 1880م، وقد كان في نية الكاتب أن تكون هذه الرواية عدة أجزاء، بحيث يكون الجزء الذي نُشر منها بمثابة ملحمة عنوانها “حياة رجل عظيم من الإثم”، لكن الكاتب فارق الحياة بعد أن نشر الرواية بفترة أقل من أربعة أشهر، وذلك في في أواخر كانون الثاني من عام 1881م.
و تحدث هذه الرواية عن الكثير من القضايا التي تمس البشر وتتعلق في حياتهم، مثل تربية الأطفال والعلاقات العائلية، ومسؤولية كل شخص في الحياة تجاه الآخر، والعلاقة بين الكنيسة والدولة.
و تتناول الرواية أيضاً عدداً من القضايا الأساسية الجوهرية التي تمس الإنسان وتحيره في العصر الذي يعيشه، ومن أهم هذه القضايا: العدالة، والخير والشر، والمساواة، والحرية، والخلود، والعدالة السماوية.
و الرواية ككل؛ تتناول أزمة الأخلاق والعديد من القيم الاجتماعية التي تمر بها العائلة من جهة، ورجال الدين من جهةٍ أخرى، بالإضافة إلى القانون والغريزة والأنانية، وكيف أن هذه الأمور تظهر جميعها في القضايا اليومية التي يعيشها البشر.
أضف تعليق