طلب مناقشة عامة لـ «شيرين فراج» عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعية

طلب مناقشة عامة لـ «شيرين فراج» عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعيةطلب مناقشة عامة لـ «شيرين فراج» عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعية

أحوال الناس26-1-2019 | 14:33

كتب: محمد فتحي
قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب طلب مناقشة عامة عن سياسة الحكومة فى المحميات الطبيعية لمناقشته فى حضور الدكتورة وزيرة البيئة .
وقالت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب أن الحكومة قامت بتعديل حدود المحميات وإعلان نيتها فى تقليص وتعديل عدد كبير من حدود المحميات الطبيعية و محاولة تهريب عدة أطنان من جذوع الأشجار المتحجرة والحفريات الصخرية والتي تعد من التراث الأثرى الإنسانى إلى خارج البلاد و ذلك عبر ميناء السخنه .
ونوهت النائبة شيرين فراج،أنها سبق وحذرت من إهدار المحميات و ما يحدث الآن من إهمال متعمد للمحميات وإهدار تلك الثروة التاريخية و الأثرية أمرًا لا يمكن السكوت عنه و قد حذرت من ترك محميه الغابه المتحجرة للنهب و السرقة و هى من المحميات الوحيدة على مستوى العالم من حيث المساحة و النوع لاحتوائها اكثرمن 30 نوع من الأشجار المتحجرة و خلال السنوات الماضية تركت المحمية للتعديات تحت سمع و بصر وزارة البيئة و تم تقليص مساحتها مخالفة للماده 45 من الدستور و حذرت من هذا السيناريو المخيف لإهدار المحميات فى مصر و هى ليست ثروة قومية فحسب بل ثروة للبشرية و الآن صدق الظن و ظهر المخطط جليا فى اهدار ثروه مصر القومية من المحميات الطبيعية .
وأشارت شيرين فراج، إلى واقعة سرقة البطيخ الصخري، وتلميح لاحتمالية سرقة كميات كبيرة من التراث الطبيعي بجبل قطرانى التي تضم كميات هائلة منه ومميزة عن مثيلاتها. دليلا جديدا على اهمال الحكومه للمحميات الطبيعيه و ظهورا جليا لمخطط اضاعه ثروة مصر التاريخيه والأثرية من المحميات الطبيعية .
وأضافت " فراج " أنه يتكون البطيخ الصحراوي كعقد صوانية في صخور الحجر الجيري، ويظهر في مجموعات كبيرة،أو يتكون من صخور جيرية صلدة كما في حقل طريق القاهرة - الواحات البحرية و فى شمال بحيرة قارون لا زال يخرج من رحم الصخور وليدا، أي أن العوامل الجيومورفولوجية لا زالت في طور تشكيلة، والأغرب هناك أنه يولد من رحم صخور الحجر الرملي وليس الجيري كعادته، وأنه الأكبر حجما على الإطلاق في حقول البطيخ "المسخوط" على مستوى مصر، وتكمن أهمية هذه الظاهرة فى أنها تساعد في التأريخ لنشأة وتطور الأرض .
إنه تراث نادر تخطى عمره أكثر من مائتي مليون سنة،.. قيمته لا تقدر بمال، يمكن من خلاله اكتشاف عصور وحقب على مدار مئات الملايين من السنوات الماضية، يأتي إليه العلماء من شتى بقاع الأرض، وفي عشية وضحاها تهدر تلك الثروات .
أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2