صفحات مجهولة عن الثائر الرومانسي «يوسف صديق» تكشفها منى مالك

صفحات مجهولة عن الثائر الرومانسي «يوسف صديق» تكشفها منى مالك  صفحات مجهولة عن الثائر الرومانسي «يوسف صديق» تكشفها منى مالك 

*سلايد رئيسى30-1-2019 | 22:08

كتب: ياسر حسنى

هو نوع خاص من الثوار.. رومانسي.. حالم.. يشتعل مثل الشهب والنيازك ليضرب بقوة ما يراه فسادًا.. ثم يتحول إلى بلسم يرطب جراح وآلام الفقراء وضحايا هذا الفساد، ليخفف آلامهم ويسترد لهم آدميتهم المفقودة.. ثم يثور مرة أخرى إن استلزم الأمر ذلك.. إنه البكباشي يوسف صديق .. أحد قادة ثورة 23 يوليو 1952 وعضو مؤثر وبشدة في تنظيم الضباط الأحرار الذي قاد تلك الثورة.

ولعل هذه الطبيعة الثورية الخاصة التي تميز بها يوسف صديق جعلته يصطدم سريعًا ببعض من قيادة ثورة يوليو.. ففضل الاستقالة على الاستمرار والصدام.. خاصة مع مهزلة التحقيق معه بتهمة مخالفة الأوامر العسكرية وعدم الالتزام بموعد الثورة!!!.. ثم تم طمس دوره التاريخي في انقاذ ثورة 52 والتي لولاه لكانت قد فشلت في مهدها فهو بالفعل «منقذ الثورة».

حقائق كثيرة ربما لا يعرفها الجيل الحالي، والكثير من أبناء الأجيال السابقة، كانت هي محور كتاب «يوسف صديق.. ودوره في ثورة 23 يوليو 1952» للباحثة الشابة منى مالك، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب، وسيكون أحد أهم الندوات التي سوف يشهدها معرض القاهرة الدولي للكتاب في اليوبيل الذهبي.

وحول الكتاب، تقول مؤلفته، د. منى مالك، والتي قامت بإعداد الكتاب للحصول على شهادة الماجستير في عام 2016، فتشير في إيفنت على موقع التواصل الاجتماعي الشهير، الفيسبوك، قائلة: «كل ما كان حد يسألني إيه هو موضوع رسالة الماجستير بتاعتك.. كنت أرد بكل ثقه وفخر.. يوسف صديق ودوره في ثورة٢٣ يوليو ١٩٥٢.. وبنسبة ٩٧% كان ردهم مين يوسف صديق ؟؟!.. هو منقذ ثورة يوليو.. وإن لولا دوره العظيم كان تم اعتقال كل الضباط الأحرار».

وتضيف الباحثة منى مالك: «سواء اتفقتوا أو اختلفوا مع الثورة.. هو شخصية عظيمة واستقال من مجلس قياده الجيش لأسباب كتير…..!!»

وخاطبت الباحثة الشابة، التي حصلت على درجة الماجستير في 2016، بدراسة أكاديمية عن يوسف صديق، الباحثين عن التاريخ الحقيقي لبلدهم، قائلة في ايفنت الدعوة للندوة حول الكتاب بمعرض القاهرة 2019: «اللي عنده فضول وحابب يعرف مين هو البكباشي يوسف صديق .. يجي ينورنا يحضر ندوة كتابي الصادر عن  الهيئة المصرية العامة للكتاب.. وسيناقش الكتاب

أضف تعليق

إعلان آراك 2