وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية يطرح كتاب «اكتشاف الممثل» بالهيئة المصرية العامة للكتاب

وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية يطرح كتاب «اكتشاف الممثل» بالهيئة المصرية العامة للكتابوكيل المعهد العالي للفنون المسرحية يطرح كتاب «اكتشاف الممثل» بالهيئة المصرية العامة للكتاب 

* عاجل27-2-2019 | 22:01

كتب: أحمد حمدي

طرح الدكتور «مدحت الكاشف» وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية، و الأستاذ و رئيس مجلس قسم التمثيل و الإخراج بالمعهد، كتاب جديد بعنوان «اكتشاف الممثل» بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

و قال الدكتور مدحت الكاشف في تصريح خاص لدار المعارف : «من خلال تجاربي في تدريس التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية. و تدريب الممثلين الهواة في ورش التدريب و أستديوهات متعددة، و كذلك الدورات المتخصصة في تدريب الممثل؛ وجدت شغفامن قبل المتدربين _ على اختلاف قدراتهم التمثيلة _ لممارسة التدريبات بمنتهى الطاقة و الحيوية و التلقائية _ مما يعني أن التدريب _ في حد ذاته _ يمثل متعة للتمثيل لا تقل عن متعة الأداء أمام المتفرجين. كما يشكل من جانب آخر متعة الأكتشاف للمدرب و الممثل على حد سواء».

و تابع: « الحقيقة أن أي تدريب للممثل لا يسعى حول إكساب مهارات معينة. و لا يتطلب من الممثل مجموعة من الحيل التي قد يحتاج إليها في جراب خاص يحمله على كتفه و استخراج منه ما يعينه على أداء شخصية ما. ليس الأمر كذلك على الإطلاق. بل إن التدريب هو الباب الملكي نحو الاكتشاف، اكتشاف الممثل لما بداخله من مهارات و إمكانيات  بيد أنه كان يجهلها. أو ربما لم يعرف كيف يمسك بتلابيبها. أو أنه لم يختبرها من قبل؛ الأمر الذي يجعل من التدريب فرصة سانحة لتنظيم تأملات و أفكار الممثل حول كنه التمثيل و متطلباته. فالتدريب بمثابة رحلة للكشف عن عواتقه و ما يعترض تداعيات الأداء عنده. لينطلق إلى اكتشاف طاقات لا نهائية للتعبير».

و كان أصدر الدكتور أشرف زكى، رئيس أكاديمية الفنون _ مؤخرا _ قرارا بتكليف الدكتور مدحت الكاشف الأستاذ و رئيس مجلس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية بتوليه منصب وكيل المعهد، بالإضافة لعمله رئيساً لقسم التمثيل والإخراج.

الدكتور مدحت الكاشف؛ هو ممثل ومخرج مسرحى قدم عدداً من الأعمال المسرحية بالبيت الفنى للمسرح من عام 1988 وحتي عام 1991 وحاصل على دكتوراه فى الفلسفة فى الفنون "تخصص تمثيل وإخراج" بتقدير مرتبة الشرف الأولي وله العديد من المؤلفات المنشورة في مجال الفن منها كتابه "اللغة الجسدية للممثل " وكتاب " المسرح والانسان ـ تقنيات العرض المسرحي المعاصر من الملحمية إلي انثروبولوجيا المسرح " وكتاب اخر بعنوان " البانتوميم ـ فن الصمت " وكتاب تم اصداره ضمن اصدارات المهرجان القومي للمسرح بعنوان " الوجه والظل في دولة التمثيل " .

أضف تعليق