خريطة للاستمتاع بالصحة البدنية والنفسية بعد الأربعين (3 من 3): تجنب نوبات القلب وسكتات الدماغ والإصابة بالسرطان

خريطة للاستمتاع بالصحة البدنية والنفسية بعد الأربعين (3 من 3): تجنب نوبات القلب وسكتات الدماغ والإصابة بالسرطانخريطة للاستمتاع بالصحة البدنية والنفسية بعد الأربعين (3 من 3): تجنب نوبات القلب وسكتات الدماغ والإصابة بالسرطان

* عاجل27-4-2019 | 19:12

كتب: أحمد عاطف آدم

في هذا التقرير وهو التالث والأخير ، نكون قد نقلنا لكم نصائح هامة نشرها موقع جريدة "ديلي تليجراف" ، موجهه للفئة العمرية من الأربعين فما فوق ، تهدف لأن تتمتع هذه الفئات العمرية بصحة أفضل علي الصعيدين البدني والنفسي وإليكم باقي النصائح :

- تناول الإسبرين

أظهرت دراسة قام بها البروفيسور بيتر روثويل من جامعة أكسفورد أن تناول الأسبرين يوميا بجرعات مخفضة ، يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وكذلك إحتمالية الإصابة بالسرطان ، ولكن نصح د. روثويل في نفس الوقت بضرورة إستشارة الطبيب قبل تناوله نظرا لإحتمالية حدوث آثارا جانبية كالإصابة بقرحة المعدة أو صعوبات في التنفس ، إلا أنه عاد ليؤكد أن فوائد الإسبرين تفوق أضرارة بكثير ، كما أضاف د. أجوس باعتقادة بضرورة أن يتناول من تخطي الأربعين من عمرة "للستاتين" ، وهي المادة الفعالة الموجودة في أدوية خفض الكوليسترول ، وهنا تجدر الإشارة للضرورة القصوي لمتابعة مستويات تركز الدهون في الدم مع تقدم العمر .

- إمشي أو حلق مبكرا كالطائر

يري د. أجوس أن الحركة المتواصلة علي مدار العمر تعني الصحة ، وأن حتي المداومة علي المشي يزيد من القدرة علي التحمل والحفاظ علي اللياقة وتقليل التوتر ، كما يقول د. غراي " يجب أن يكون هدفك الإسبوعي هو ١٥٠ دقيقة من المشي السريع ، إستعمل درجات سلم العمل لا الأسانسير ، وعندما تتوقف حافلتك في الطريق أنزل منها واستخدم قدميك ، سِرْ قدر استطاعتك ، بالأحري لا يشترط أن تكون تمارينك مؤلمة قدر ما يجب أن لا تكون مريحة لتحقيق أكبر قدر من الإستفادة "، كما يضيف د. مارشال

قائلا : إن عملية الأيض لديك في تلك الحقبة من العمر والتي تعني قدرتك علي تحويل غذائك إلي طاقة تقل يوما بعد يوم ، وللتغلب علي ذلك يجب أن تُبْكِر كالطير ، مارس تمارينك باكرا ، ولتعلم أن التمارين قبل تناول وجبة العشاء ثم الذهاب إلي النوم سينتهي بك حتما إلي معدة مليئة بالطعام غير المهضوم ومعدل أيض أقل .

لاشاشات ولا طعام قبل النوم

أظهرت الدراسات الحديثة أن التحديق في شاشات اللاب توب أو الموبايل قبل النوم يمنع أدمغتنا من إنتاج هرمون الميلاتونين ، وهو المسئول عن الإشارات التي تحمل أمراً لأجسادنا بأن وقت النوم قد حان ، ولكن الضوئين الأزرق والأبيض المنبعثان من تلك الأجهزة يَحُولان دون إتمام تلك العملية الفسيولوجية الدقيقة ، ويشدد البروفيسور "جيسون إليس" المتخصص في النوم علي ضرورة التركيز في الحصول علي نوعية جيدة من النوم لأن ذلك له تأثير طويل المدي علي صحتنا الجسدية والعقلية وكذلك وزننا واضطراباتنا المرتبطة بالقلب والإصابة بالسكري مع تقدم العمر ، وأخيرا ينصح د. إليس بالحد من كمية الطعام والشراب المتناولة قبل النوم ، قائلا : " إذا كان الجسم يحاول الهضم في نفس وقت النوم ، كلما تقدمت في السن يفوز الهضم وتستيقظ أنت " .

 

 

 

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2