مسلم ومسيحي في رمضان

مسلم ومسيحي في رمضانمسلم ومسيحي في رمضان

*سلايد رئيسى5-5-2019 | 20:10

كتبت : مريم صادق

رمضان شهر البهجة والسعادة، لكل المصريين، يسعي فيه المسيحى إلى تهنئة أخيه المسلم، ويشاركه الاحتفال بكل مظاهر البهجة والسعادة، حيث تتجاوز الاحتفالات ما هو دينى إلى الاحتفالات الاجتماعية والعيش المشترك.

وفى هذه المناسبة أشاد اللواء محمد نور مساعد وزير الداخلية الأسبق، بتلاحم جناحي الشعب المصري ووحدة نسيجه.

وحدة المشاركة

وفى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" وصف اللواء نور شهر رمضان بوحدة المشاركة ما بين المسلمين والمسيحيين في مواعيد الأفطار، وأشاد بتسابق بعضهم البعض بتحديد مواعد الإفطار داخل منازلهم و خارجها.

[caption id="attachment_278777" align="aligncenter" width="341"] اللواء محمد نور[/caption]

وعبّر جرجس مرقس محامي النقض عن سعادتة بقدوم شهر رمضان، مؤكدا أن هناك مشاركة فعالة من قبل الأقباط، فمنهم من يقوم بإقامة موائد الرحمن في الشوارع العامة، وأيضا إقامة بعض الكنائس لتلك العادة الجميلة.

وأضاف مرقس جرجس إنه يرغب فى أن يتبارى المسيحيون مع إخوانهم المسلمين في مد جسور العلاقات العامة، حتي لايستطيع أحد أن يفرقنا، وهذا ما يؤكد الوحده الوطنية التي تجري في دمائنا.

[caption id="attachment_278780" align="aligncenter" width="544"] جرجس مرقس[/caption]

نسيج الأمة

وأكد الدكتور نبيل بباوي المفكر القبطي أن نسيج الأقباط جزء من نسيج الأمة بحيث لا تستطيع أن تفرق بينهما، وخاصة بعد تجديد سياسة الخطاب الديني التي يتبناها الرئيس السيسي.

[caption id="attachment_278782" align="aligncenter" width="281"] نبيل بباوى[/caption]

وقال بباوى: " نجد أنه في ميعاد الإفطار يتجمع المسلم والمسيحي علي المائدة، مضيفا أن الكاتدرائية لها سلوك ثابت في مواعيد الإفطار حيث تستقبل شيخ الأزهر، وجهات التنفيذ القضائي، وتدعو وزير الأوقاف بالإضافة إلي مفتي الديار ويقومون بالصلاة قبل الإفطار داخل الكنيسة وتقام الشعائر الدينية الإسلامية بداخلها، وهذا يشجع علي المحبة والتأخي

وأكد القمص أنجليوس سكرتير قداسة البابا تواضروس، أن هناك علاقة صواني الكنافة والقطايف، تتجلى فى قيام المسيحي بعمل الموائد الرمضانية، والثقافة مندمجة في مبدأ المواطنة وتتفاعل بشدة بعضهم البعض.

إفطار وسحور

وقال الدكتور لويس حنين  دكتور صيدلي بسمالوط  إنه يقوم بتبادل التهاني واسترجاع الذكريات في وقت السحور، ويكون حريصا في وقت الإفطار بعدم القيام بالعمل، وكذلك القيام باستضافة زملائه المسلمين على موائد الأفطار التي تتميز بعمل صواني الكنافة والقطايف.

أضف تعليق

إعلان آراك 2