د. محمد عبد العاطى: بيت العائلة المصرية.. سند لكل المصريين

د. محمد عبد العاطى: بيت العائلة المصرية.. سند لكل المصرييند. محمد عبد العاطى: بيت العائلة المصرية.. سند لكل المصريين

*سلايد رئيسى12-5-2019 | 14:14

كتب: محيى عبد الغنى محمد

أكد د. محمد عبد العاطى المنسق العام لبيت العائلة المصرية أن الهدف من إنشاء بيت العائلة هو الحفاظ على النسيج الواحد للمصريين، وهو هدف أسمى راسخ فى ربوع مصر منذ آلاف السنين.

وأضاف عبدالعاطى فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" أن بيت العائلة فكرة أزهرية خالصة عرضها فضيلة الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهرعلى قداسة البابا الراحل شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية عندما قدم له واجب العزاء فى شهداء الحادث الإرهابى فى كنيسة القديسين فى مايو عام 2011 وقد وافق البابا شنودة على الفكرة .. ثم صدر القرار من رئيس الوزراء بالنظام الأساسى لبيت العائلة من 14 مادة وهو هيئة مستقلة برئاسة شيخ الأزهر وبابا الكنيسة المرقسية ، وتكون الرئاسة بالتناوب بينهما، وأعضاء بيت العائلة المصرية يكون بالتساوى بين قساوسة الكنيسة المصرية وشيوخ الأزهر والأوقاف.

ويواصل د. محمد عبد العاطى عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقليوبية، أن بيت العائلة يعمل على عدد من المحاور منها السعى إلى تحقيق القيم العليا والقواسم المشتركة بين الأديان والحضارات والقيم الأخلاقية والتربوية اللازمة لاحتياجات الشباب، وإعلاء شأن قيم المواطنة وقبول الآخر.. وتفعيل المخزون الثقافى والحضارى للشعب، والتعرف بالآخر.. وتحديد الوسائل الوقائية للحفاظ على السلام المجتمعى.

وفى سبيل تحقيق هذه الأهداف يقول عبدالعاطى: إن بيت العائلة قدم مبادرات متعددة منها ( لا للعنف) و( لا للارهاب) ، ومبادرة دور الشباب فى بناء مستقبل مصر .. وتمت كل هذه المبادرات فى النوادى وحواضر المحافظات، وكذلك القرى والجامعات .

وأوضح عبد العاطى أن لجنة المتابعة رصدت تقديم 98 فاعلية خلال 3 سنوات شلمت زيارات ميدانية ، وصدور بيانات استنكارية وشجب وإدانة للحوادث الإرهابية من خلال عقد لقاءات مشتركة بين الآباء الكهنة المسحيين وشيوخ المسلمين تحت عنوان ( معاً من أجل مصر) ، وشارك فى هذه الفعالية 70 فرد من القساوسة والمشايخ .. وقام 80 فرد من القساوسة والمشايخ بزيارة كنائس محافظة السويس وعقدوا 10 ندوات بمختلف محافظات مصر وفى الجامعات والنوادى والمعرض الدولى للكتاب.

وبالنسبة للنشاط الخارجى أكد عبدالعاطى أن بيت العائلة المصرية شارك فى العديد من المؤتمرات والفعاليات لدعم الإخاء الدينى ونشر قيم التسامح عاميًا .

وتابع: "أن لبيت العائلة المصرية 16 فرع فى 16 محافظة، ويحرص حاليا استكمال انشار باقى الفروع فى كافة المحافظات لنشر أهدافه الفكرية والاستراتيجية فى الحفاظ على النسيج الواحد للمصريين.

وأضاف المنسق العام لبيت العائلة المصرية أن البيت يحتاج للدعم الإعلامى على كافة المستويات وسائل الإعلام ، حتى يمكن لغالبية المواطنين التعرف والتفاعل مع بيت العائلة المصرية، بهدف مواجهة تحديات التطرف والإرهاب والتصدى لها وبيان خطرها والقضاء على شرور الإرهاب .

وأنهى عبدالعاطى القول: بإن بيت العائلة يسعى للحفاظ على عقول الشباب من الإنزلاق أو التأثر بأكذيب الإرهاب.. كما يسعى بيت العائلة إلى تنقية التراث من بعض المصطلحات التى تحض على الكراهية، وعدم قبول الآخر بوجود أقلية وأغلبية وهذا الفرز الطائفى البغيض تجاوزناه بوجود الدولة الوطنية والتى تساوى بين كل المواطنين فى الحقوق والواجبات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2