الدكتور محمد شاكر فى حواره لـ «دار المعارف» يجيب عن التساؤلات التى تشغل المواطن بخصوص الكهرباء

الدكتور محمد شاكر فى حواره لـ «دار المعارف» يجيب عن التساؤلات التى تشغل المواطن بخصوص الكهرباءالدكتور محمد شاكر فى حواره لـ «دار المعارف» يجيب عن التساؤلات التى تشغل المواطن بخصوص الكهرباء 

*سلايد رئيسى19-5-2019 | 14:55

كتبت: نشوى مصطفى
على هامش منتدى الاقتصاد العربي الذي عقد بدولة لبنان الشقيق بحضور رئيس مجلس الوزراء، ألتقت " دار المعارف" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وأدرنا معه حوارا سريعا ركزنا فيه على التساؤلات الرئيسية للمواطن بشأن قطاع الكهرباء، وكان أول سؤال حول "عداد الكهرباء" الجديد والقديم.
 قال وزير الكهرباء إن هناك خطة وضعتها وزارة الكهرباء لتغيير العدادات القديمة بالعداد مسبوق الدفع خلال ٥ سنوات، مشيرا إلى أنه لا يوجد بالشركة أي عداد قديم وأي طلب جديد يقدم لتركيب عداد أو استبدال آخر نتيجة عطل في القديم يتم تركيب العداد المسبوق الدفع بدلا عنه.
٢٥ مليون عداد
وتابع شاكر أنه يوجد لدينا ما لا يقل عن ٢٥ مليون عداد مسبوق الدفع بالشركة ولكن لا يمكن تعميمه بين يوم وليلة لافتا إلى أن العداد مسبوق الدفع، له مميزات عدة من بينها، أن كل شخص يستطيع تحديد استهلاكه بالإضافة أنه يتفادى مشاكل القارئين والتقديرات الجزافية التي يشتكي منها البعض، مؤكدا أن هذه المنظومة نراعي فيها مصالح الناس أولا.
نقود القمامة
وحول استخدام قطاع الكهرباء وسيلة تحصيل نقود القمامة على فاتورة الكهرباء في بعض المحافظات، قال شاكر إن قطاع الكهرباء يملك أقوى  قاعدة بيانات للمواطنين ولذلك اقترحت بعض الشركات العاملة بخدمة جمع القمامة أن يتم تحصيل مقابل هذه الخدمة مع فاتورة الكهرباء قد يشكل ذلك عبئًا علينا ولكن نحن وسيلة جمع فقط وليس لها أي علاقة باستهلاك الطاقه الكهربائية والمبالغ التي تجمع تذهب للمحليات الموجودة بالمحافظة.
قطع الخدمة
وحول ما تردد من قطع الخدمة لأي مواطن لم يقوم بدفع رسوم القمامة أو عدم مشاركته بمبادرة مليون صحه لفيرس سي، قال شاكر إن هذا عاري تماما من الصحة, الخدمات التكملية تحقق الاستقرار والاستدامة ولن نستخدم  اي وسيلة مهما  أن كانت لمعاقبة المواطن.
 مؤكدا أنني وجهت بعدم قطع التيار الكهربائي عن أي مواطن عليه مستحقات متأخرة للشركة لأي سبب بل هناك العديد من الإجراءات التي تتخذ لتسهل على مستخدمي الخدمة منها التقسيط، فنحن لا نحمّل المواطن خطأ أي أحد سواء المشكلات التي قد تنجم عن قارئ العداد أو خطأ الـ "سيستم" أوعدم سداده لخدمات أخرى.
المديونيات
وحول مديونيات الجهات الحكومية لوزارة الكهرباء، قال شاكر إننا نعمل عليها ونرتب مع وزارة المالية أن تقوم بخصمها من تلك الجهات وتوجه إلى قطاع البترول لسداد مديونات الوزارة لهذا القطاع والتي بلغت من ٧٥ إلى ٨٠ مليار جنيه.
المدن الجديدة
وحول وجود بعض مشكلات فى الكهرباء بالمدن الجديدة، قال شاكر إن هناك خطأ نعمل على تدراكه الآن وهو تسليم الشبكات إلى مقاولين لتطويرها بهذه المدن ومع قلة الخبرة تنجم المشاكل وهذا خطأ نعمل عل حله وسيتغير كل هذا.
الصيف و الحرارة
 وبمناسبة دخول الصيف وارتفاع درجة الحرارة وزيادة معدلات الاستهلاك قال شاكر مبشرا المواطنين لا يوجد انقطاع في التيار الكهربائي في هذا الصيف لأننا لدينا قدرات فائقة لتوليد الطاقة الكهربائية تغطي احتياجتنا ولدينا احتياطي آمن.
 مشيرا إلى أن انقطاعات الكهرباء كانت تحدث في أماكن الشبكات فيها كانت مهللة وتم إصلاح معظمها ونستكمل إصلاحها  بالتوزاي خلال  ٤ سنوات وستصل تكلفة الإصلاح تقريبا إلي ٥٠ مليار جنيه فكلما زاد الاستهلاك زاد العبء على الشبكات ولذلك لا بد من زيادة قدرات الشبكات  أولا لاستعياب هذه الزيادة وهذا ما نفعله لمواكبة أي استثمارات جديدة تدخل إلينا.
دول تستعين بنا
وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن هناك دولا كثيرة تستعين بنا لمساعدتها في إصلاح منظومة الكهرباء وأن ننفذ التجربة المصرية على أرضيهم.
 لافتا  إلى أننا في نعمة لا بد وأن نحافظ عليها ونقنن استهلاكنا بطريقة صحيحة لأن هناك الكثير من يفقد هذه النعمة.
الفاتورة
وحول ما تردد من ارتفاع فاتورة الكهرباء قال شاكر إننا كنا قد وضعنا خطة زمنية لرفع الدعم عن الكهرباء عام ٢٠١٤ خلال ٥ سنوات وكان من المفترض أن تنتهي هذه الخطة، بنهاية هذا العام ولكن مع تحرير سعر الصرف امتدت مدة الخطة لتكون ٨ سنوات بدلا من ٥ سنوات لتنتهي في ٢٠٢١_ ٢٠٢٢ .
وأكد شاكر أن هذه الخطة لن تمس محدودي الدعم مطلقا ولكن ببساطة شديدة أن الدولة ستأخذ من مستهلكي الطاقة الكهربائية بكثافة لدعم محدودي الدخل وذلك بنظام الشرائح، وكل ما سيحدث هو رفع قيمة هذه الشرائح، على الاستهلاك الكثيف، وبذلك نخف العبء على موازنة الدولة والتي كانت تتحمل عبئا إضافيا نتيجة كثرة الاستهلاك، يقدر بنحو ٣٠ مليار جنيه للقطاع الكهرباء فقط.
قيمة الزيادة
وأكد شاكر أنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة إعلان قيمة الزيادة في هذه الشرائح وسيتم التطبيق من  شهر  يوليو القادم وستحصل الزيادة في فاتورة شهر أغسطس ولا مجال إلا تقليل المواطن لاستهلاكه مستطرد " كل ما تستهلك أكثر كل ما تدفع أكثر".
الطاقة المتجددة
وفى سؤال عن الطاقة المتجددة يتعلق بمحطة الحمروين أجاب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، قائلا: إننا نعمل على قدم وساق لإنجاز محطة الحمروين والتي قد تم الاتفاق عليها من قبل.
أضف تعليق

إعلان آراك 2