د. لطفى عبدالحميد نائب مدير المتحف المصرى: مئات الآلاف من القطع الأثرية.. تبحث عن صالات عرض

د. لطفى عبدالحميد نائب مدير المتحف المصرى: مئات الآلاف من القطع الأثرية.. تبحث عن صالات عرضد. لطفى عبدالحميد نائب مدير المتحف المصرى: مئات الآلاف من القطع الأثرية.. تبحث عن صالات عرض

* عاجل3-6-2019 | 16:14

كتب : محى عبد الغنى مئات الآلاف من القطع الأثرية المصرية ما زالت تبحث عن صالات للعرض رغم إنشاء العديد من المتاحف على مدار السنوات الماضية والتي تضم متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط والمتحف الكبير بالهرم ومتحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ ومتحف الغردقة ، هذا ما أكده د. لطفى عبد الحميد  نائب مدير المتحف المصر لــ " دار المعارف" .

مقتنيات المتحف المصري

ويواصل د. لطفى عبدالحميد حديثه أن المتحف المصرى وحده يحوز 120 الف قطعة أثرية ما بين تماثيل وتوابيت وموائد قرابين وحلى وأوان مختلفة الأنواع والأشكال ونماذج لمراكب من العصور المختلفة. وتوجد بالمتحف المصرى 14 قاعة رئيسية هى: توت عنخ آمون ويويا وثويا.. تانيحس وقائمة الحلى.. قاعتا المومياوات.. قاعة مومياوات الحيوانات .. وجوه الفيوم والاستراكا، البردى ، الحياة اليومية .. التوابيت.. القاعة المركزية.. عصور ما قبل التاريخ والعصر العتيق.. الدولة القديمة .. الدولة الوسطى.. الدولة الحديثة.. قاعة اخناتون.. العصر المتأخر واليونانى والرومانى. وأضاف أن المتحف المصرى تم إنشائه  بميدان التحرير وافتتح عام 1902  وافتتحه عالم المصريات الفرنسى جاستون ماسبيرو.. ويشمل المتحف بالاضافة إلى قاعات العرض مخزنًا ضخمًا يتسع لتخزين المقتنيات الأثرية التى لم يتم عرضها .. تضم حديقة المتحف التابوت والتمثال البرونزى الخاص بعالم الأثار "مريت" ويحيط به تماثيل لأشهر علماء المصريات فى مصر والعالم "كنوز تانيس". ويلفت د. لطفى عبدالحميد إلى أنه بالمتحف "كنوز تانيس" ، التى تأخذ حقها من الشهرة مثل كنوز توت عنخ آمون، بالرغم من أنها لاتقل أهمية من شهرت توت عنخ آمون بسبب ظروف اكتشافها عام 1940 اثناء الحرب العالمية الثانية .. حيث اكتشفها العالم الفرنسى بيير مونتييه فى منطقة المقابر الملكية فى تانيس بمحافظة الشرقية. ويضم هذا الكنز آثار بعض الملوك الملك بسنس الأول والملك أوسركون الثانى والملك تكلوت الثانى والملك شيشنق الثانى.. ومن ضمن هذه الكنوز ثلاثة أقنعة من الذهب.. توابيت من الفضة .. أغطية من الذهب لثلاثة أقنعة .. توابيت من الفضة .. حلى رائعة تضاهى حلى الملك توت عنخ آمون 100 ووأواني من الذهب والفضة .

( آثار مقبرة يويا وثويا)

يويا وثويا هما زوجان وابوى الملكة تى.. وتشمل كنوز مقبرة يويا وثويا آثار مقبرة عن الحياه اليومية مثل العجلة الحربية ليويا والآتات الجنائزى من أسرة ومقاعد وصناديق لحفظ الحلى مصنوعة من الخشب المذهب والمطعم بالعاج والاثبونس.. وتوجد أوانى من الالباستر والحجر الجيرى الملون.

التوسيع الأفقي

وينهى د. لطفى عبدالحميد أن المتحف المصرى بميدان التحرير يحتاج إلى توسيع أفقى خاصة أن أمامه أرض نضار (مقر الحزب الوطنى سابقا) وإذا أضيفت هذه المساحة إلى أرض المتحف فيمكن الاستفادة منها لصالح مقتنيات المتحف، والتى ستكون واجهة مشرفة على النيل، كما كانت فى السابق أما موميا يويا وثويا فإن توابيتهما الداخلية والخاجية وأقنعتهما مصنوعة من الكارتوناج المذهب والمطعمة بالأحجار الكريمة  .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2