الآثار تكتشف وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري من عصر رمسيس الثاني

الآثار تكتشف وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري من عصر رمسيس الثانيالآثار تكتشف وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري من عصر رمسيس الثاني

* عاجل10-6-2019 | 14:04

كتب: على طه
كشف رئيس قطاع الآثار الدكتور ايمن عشماوي عن عثور البعثة الأثرية المصرية العاملة بتل أثار الأبقعين بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة، على بقايا وحدتين معماريتين ملحقتين بحصن عسكري استخدمتا كمخازن للغلال بالإضافة إلى مبنى سكنى من عصر الملك رمسيس الثاني.
 وقال عشماوى فى تصريحات صحفية إن الوحدتين المكتشفنين كاملتين ويحيط بكل وحدة بقايا سور من الطوب اللبن مربع الشكل يفصل بينهما فناء مستطيل الشكل ويتقدمهم حجرة المراقب على الصوامع وحجرة اخرى للقائمين علي الحراسة.
وأوضح رئيس قطاع الآثار أن الوحدتين المكتشفتين عبارة عن مخازن وصوامع للغلال دائرية الشكل صفت بجوار بعضها البعض علي شكل خلية النحل. و اثناء أعما التنظيف تم العثور بداخلها على بقايا عظام لحيوانات وأسماك مما يشير إلى أن هذه الصوامع كانت تستخدم أيضا لحفظ المواد الغذائية.
وجاء هذا الاكتشاف أثناء أعمال البعثة الأثرية المصرية بالركن الشمالىي الغربى للقلعة العسكري، التى تقوم بأعمل الحفر والاستكشاف بتل أثار الأبقعين بمركز حوش عيسى بمحافظة البحيرة.
كما تم العثور ايضا على مجموعة من الأفران المصنوعة من الفخار والتى تشير الى أن المصرى القديم اهتدى لفكرة تحميص الغلال لتطهيرها من الحشرات وتخليصها من الرطوبة وتأثير الحرارة و ذلك قبل تخزيينها بالصوامع لضمان بقائها سليمة أكبر فترة ممكنة دون تلفها.
[gallery type="slideshow" size="full" ids="292113,292114"]
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2