شاهد الإبهار الإماراتى: وسائل نقل الركاب على الأرض وفى السماء.. بدون سائق

شاهد الإبهار الإماراتى: وسائل نقل الركاب على الأرض وفى السماء.. بدون سائقشاهد الإبهار الإماراتى: وسائل نقل الركاب على الأرض وفى السماء.. بدون سائق

* عاجل23-4-2017 | 00:14

[embed]https://www.facebook.com/AlBayanNews/videos/1184386304953108/[/embed] [embed]https://www.facebook.com/AlBayanNews/videos/1355628994495504/[/embed]
دار المعارف
فى سعي حاكمها لجعلها المدينة الأكثر ذكاء فى العالم .. تواصل حكومة دبى من خلال هيئة الطرق والمواصلات تنفيذ برامج التشغيل التجريبي للمركبات الذكية التى تعرف طريقها بدون سائق من البشر، ولا تقتصر هذه المركبات على السير على الأرض فقط ولكن تجوب السموات أيضا تقود البشر إلى وجهتهم والأخيرون لا يقودنها، وفى هذا الإطار فقد أطلقت قبل شهرين المركبة الأرضية الذكية ذاتية القيادات، وبعدها أطلقت أول مركبة جوية ذاتية القيادة في العالم  " EHANG184 " قادرة على حمل إنسان.
 و قبل أن نتحدث عن المركبة الجوية دعونا نرى كيف قيّم الأماراتيون تجربة المركبة التى تسير على الأرض.
أظهر استطلاع للرأى شارك فيه 736 شخصاً من الفئات العمرية 20 إلى 40 عاماً أن معدل العام للرضا عن الأداء بالنسبة للمركبة التى انطلق عملها في منطقة «الخليج التجاري» قبل شهرين، بلغ 91 %، وقد جاء الاستبيان في إطار سعي هيئة الطرق والمواصلات لتحقيق استراتيجية حكومة دبي التي تقضي بتحويل 25 % من إجمالي رحلات التنقل في الإمارة إلى رحلات ذاتية القيادة من دون سائق، بحلول عام 2030
وبلغ معدل رضاء الأمارتيون عن مواصفات السلامة المتوفرة في المركبة 92 %، فيما أبدى 91 % اهتمامهم بتوفير مركبة ذاتية القيادة كوسيلة في المواصلات العامة.
وفيما يخص المركبة الجوية فقد صرح مطر الطاير، رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن التشغيل التجريبي للمركبة جاء تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وفى شرحه لإمكانياتها قال: إن المركبة الجوية مزودة بشاشة لمس أمام مقعد الراكب، تحتوي على خريطة تتضمن كل الوجهات على شكل نقاط، والمسارات المعدة مسبقاً للمركبة، ويختار الراكب الوجهة التي يريد الوصول إليها، وبعد ذلك يبدأ التشغيل الآلي للمركبة والانطلاق والتحليق، ثم الهبوط في المكان المحدد، ويكون التحكم ومراقبة أداء عمل المركبة من خلال مركز تحكم أرضي.
وأضاف: "المركبة الجوية المعروضة في القمة العالمية للحكومات ليست نموذجاً فقط، فقد قمنا بتجربة المركبة والتحليق بها في سماء دبي، مؤكداً أن الهيئة ستبذل قصارى جهدها لوضع المركبة الجوية ذاتية القيادة حيز التشغيل في شهر يوليو المقبل".
وأكد الطاير على أنه روعي في تصميم وصناعة المركبة الجوية " EHANG184 " توفير أعلى درجات الأمان وزُودت بثمانية محركات أساسية، وتعتمد آلية تشغيل المركبة على تشغيل كل محرك على حدة، وعلى عملية الفصل بين الأنظمة ومكونات المركبة، فعند حدوث أي طارئ أو عطل في المحرك الأول، فهناك سبعة محركات أخرى تعمل على إتمام عمليه الطيران والهبوط بشكل آمن  .
أضف تعليق

إعلان آراك 2