«أولاد الناس» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

«أولاد الناس» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية«أولاد الناس» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة28-6-2019 | 17:39

كتب: حسام أبوالعلا
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء القادم الثاني من يوليو بقاعة (C) ندوة لمناقشة رواية (أولاد الناس .. ثلاثية المماليك) للأديبة د.ريم بسيوني. يناقشها الناقدان د.أحمد حسن صبرة وريم صبرة. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير المختبر .
تحكي هذه الثلاثية عن فترة هامة من تاريخ مصر وهي حكم دولتي المماليك" دولة المماليك البحرية ودولة المماليك البرجية" ثم هزيمة المماليك على يد قوات سليم الاول في عام 1517 وقتل السلطان طومان باي وتعليقه على باب زويلة. وتتخذ الثلاثية من قصة بناء مسجد السلطان حسن بداية للحكي، وتحكي عن تاريخ وتفاصيل العصر وقت وقبل البناء من خلال قصة غير مألوفة على المصريين في هذا العصر و ي زواج زينب المصرية من أمير مملوكي غصبا و بعد تهديد من الامير. ويثمر هذا الزواج عن المهندس الذي بنى المسجد.
ثم تتوالى الاحداث التي تعود في الحكاية الثانية الى المسجد بعد عام 1388 حيث تحول الى ساحة قتال بين الامراء وفي الحكاية الاخيرة ترصد الاحداث سرقة ونهب المسجد على يد القوات العثمانية.
تحاول الكاتبة عبر ثلاث قصص تدور كل منها في اطار تاريخي يعكس من خلفه الوضع الاجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وشعبها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الايوبي.واثار الحكم المملوكي الذي لا زال حتى يومنا هذا تختلط النظرة بشأنه فمن جانب يراه البعض ويؤرخ له كحكم محتل لمجموعة من العبيد الذين تم جلبهم من اماكن عدة الى مصر وهم اطفال فتدربوا كجنود وتابعين لسلاطين وامراء مارسوا التسلط على المصريين ، ومن جانب لا يمل المصريين عن ذكر انتصارات المماليك على التتار والصليبيين وكيف حموا مصر من غزواتهم على مدار قرون الى جانب اثرهم المعماري والتعليمي والخيري في بناء المساجد و المدارس والاسواق و المشافي. ولذا يبقى مسجد السلطان حسن وقصة بناؤه وحضوره في تاريخ تلك المرحلة رابطاً هاما عبر الاجزاء الثلاثة وتم اختياره لكونه اهم مسجد في تاريخ المسلمين من حيث المعمار و المساحة والحجم وتكلفة البناء الى عصرنا هذا.
يذكر أن د.ريم بسيوني روائية مصرية من أعمالها:
رواية رائحة البحر 2005 ، رواية بائع الفستق 2007 ، رواية الدكتورة هناء 2008 ، رواية الحب على الطريقة العربية2009  ، رواية اشياء رائعة 2010 ، رواية مرشد سياحي 2017
الجوائز:
رواية الدكتورة هناء: الرواية الفائزة بالمركز الاول في جائزة ساويرس الثقافية 2009 وترجمت الى الانجليزية والايطالية والاسبانية و اليونانية.
ورواية بائع الفستق فازت بجائزة الملك فهد لاحسن عمل مترجم في امريكا 2009 وترجمت الى الانجليزية و صدر منها عدة طبعات. ورواية اشياء رائعة ترجمت الى الانجليزية عام 2015.
وتعمل د.ريم بسيوني أستاذة للغويات في الجامعة الامريكية بالقاهرة ، ودرست في الجامعات البريطانية والامريكية مثل جامعة جورجتاون ويوتا في امريكا وجامعة كامبريدج واكسفورد في بريطانيا ، ودرست الدكتوراه و الماجستير في جامعة اكسفورد في بريطانيا ،  لها كتب علمية عديدة صدرت عن اشهر دار النشر الاوروبية و الامريكية منها:
Language and Identity in Modern Egypt (2014) Edinburgh University Press
Arabic Language and Linguistics (2012): Georgetown, USA
Arabic and the Media (2010): Brill, Holland
Arabic Sociolinguistics 2009: Edinburgh University Press/ Georgetown University Press
Functions of Code-Switching in Egypt 2006: Brill, Holland
واختارت مجلة فورورد اكبر مجلة نقد في امريكا رواية بائع الفستق من افضل عشر كتب على الاطلاق صدرت في عام 2009 في الولايات المتحدة ، و ترجمت روايتها الى الانجليزية والاسبانية والايطالية واليونانية .
أضف تعليق