فى الاجتماع الـ «13» لدراسة آثار سد النهضة.. إثيوبيا مستاءة من تقرير المكاتب الاستشارية

فى الاجتماع الـ «13» لدراسة آثار سد النهضة.. إثيوبيا مستاءة من تقرير المكاتب الاستشارية فى الاجتماع الـ «13» لدراسة آثار سد النهضة.. إثيوبيا مستاءة من تقرير المكاتب الاستشارية

* عاجل23-4-2017 | 22:26

  دار المعارف
بدأ اليوم الأحد فى الخرطوم، الاجتماع الثالث عشر للجنة الوطنية الثلاثية لدراسة آثار سد النهضة، ويناقش الاجتماع الذى يشارك فيه الفنيين والمختصين من مصر وإثيوبيا والسودان، مسودة التقرير الأولى للدراسات المقدم من المكاتب الاستشارية الفرنسية المختصة بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة.
والمرحلة الحالية التى تجتمع فيها اللجنة الوطنية الثلاثية هي التي يتم فيها تحديد آلية عمل المكاتب الاستشارية في إطار اتفاق الدول على الالتزام بالعرض الفني المقدم وكذلك الشروط المرجعية.
واجتماعات اللجنة التى تبدأ اليوم وتستمر لمدة 4 أيام، يحضرها ممثلو المكاتب الاستشارية الفرنسية، وسوف يتلقى ممثلو هذه المكاتب الملاحظات على التقرير الأولى للدراسات ومن ثم سيقوم المكتب الاستشاري بوضعها في الاعتبار عند إعداد التقرير الاستهلالي النهائي.
 وكانت اللجنة الدولية للخبراء قد أوصت بأهمية أن تعد الدراسات بحيث تشتمل على أهم شواغل الدول بالإضافة إلى تقييم آثار السد، بتحديد أنسب آلية للملء والتشغيل وهو ما يتواءم مع أهم بنود اتفاق المبادئ الذي وقعه الرؤساء فى شهر مارس 2015.
 وصرحت مصادر مشاركة في الاجتماع، أن التقرير الأولى للمكاتب الاستشارية ألزم إثيوبيا بسعة تخزينية محددة، هي أقل من الموجودة حاليًا، وهو ما اعترض عليه الوفد الإثيوبي بشدة، كما أن التقرير أشار إلى تأثر مصر بفترة التخزين التي اعتمدتها أثيوبيا، مضيفة أن الجانب المصري التزم الصمت أثناء عرض التقرير، بينما أبدى الوفد الإثيوبي استياء منه، وهو ما قد يعني أن التقرير النهائي والمقرر صدوره في سبتمبر القادم قد يحمل بنودًا في صالح مصر.
أضف تعليق