تقرير| للمرة الأولى ثنائى عربى مرشحان للحصول على الكرة الذهبية

تقرير| للمرة الأولى ثنائى عربى مرشحان للحصول على الكرة الذهبيةتقرير| للمرة الأولى ثنائى عربى مرشحان للحصول على الكرة الذهبية

* عاجل22-10-2019 | 15:27

كتب: أحمد الطوانسى

حققت القارة الأفريقية إنجازًا جديدًا بتواجد رياض محرز ومحمد صلاح  في قائمة المُرشحين لجائزة الكرة الذهبية، البالون دور لعام 2019، والتي تُمنح من قِبل مجلة "فرانس فوتبول" العالمية.

وحقق الجزائري رياض محرز والمصري محمد صلاح، وفرة من الألقاب الفردية والجماعية، الأمر الذي جعلهم النجمين العربيين الأبرز في العالم حاليا.

ولكن من منهما يتفوق على الآخر، ويعتبر الأقرب للتتويج بالكرة الذهبية، وفقا للإنجازات والأرقام؟

الألقاب المحلية

حقق محرز مع مانشستر سيتى، ثلاث ألقاب محلية فى الموسم الماضى "الدورى الإنجليزي - وكأس الاتتحاد الإنجليزي - كأس الرابطة الإنجليزية" وهو ما يعد إنجازًا تاريخيًا لزعيم إنجلترا وكان لمحرز دورًا فعال مع ناديه.

لم يكن عدد إنجازات صلاح مع ليفربول بنفس عدد بطولات محرز من سيتي فى الموسم الماضى، ولكن ساهم بشكل كبير فى البطولة التى حلم بها جميع الأندية المشاركة دورى أبطال أوروبا، التى تعد حلم أساسى لكل الأندية المشاركة.

اللقب الأغلى

نجح صلاح ورفاقه فى قيادة ليفربول على منصة التتويج باللقب الأغلى، دورى أبطال أوروبا، وودع محرز البطولة من الدور ربع النهائى أمام توتنهام.

الأهداف

حسم صلاح لقب هداف الدورى الإنجليزي للمرة الثانية على التوالى بعدما أحرز 22 هدفًا مع ناديه، وتفوق بشكل كبير على النجم الجزائرى فى عدد أحراز الأهداف.

وجاء مجموع أهداف صلاح فى الموسم الماضى 27 هدف فى جميع البطولات، بينما وقف رصيد محرز عند الـ 12 هدف، ويأتى هذا التفوق لإستراتيجية كل نادى المختلفة عن الأخر، ويلعب ليفربول بخطة هجومية بحت، وهو ما طور أداء الفرعون المصرى بشكل ملحوظ جدًا فى التيكتيك الهجومى الذى أتاح له المزيد من الفرص.

التسديدات والتمريرات الحاسمة

جاءت نسبة التسديدات على المرمى بنسبة متساوية بين صلاح ومحرز بنسبة 47%، وتفوق محرز على صلاح فى التمريرات الحاسمة وجاءت نسبة محرز فى التمريرات 12 تمريرة حاسمة فى 44 مباراة فى جميع البطولات، بينما جاءت نسبة صلاح فى التمريرات 13 تمريرة حاسمة فى 52 مباراة، وهو تفوق ملحوظ للنجم الجزائرى.

وأهدر الفرعون المصرى "فرص حاسمة" بنسبة أكبر من محرز، وجاء رصيد صلاح فى إهدار الفرص بـ16 فرصة بالدوري الإنجليزي الممتاز، وجاء رصيد إهدار محرز بـ 5 فرص ، ليواصل النجم الجزائرى تفوقه على الفرعون المصرى فى هذه الإحصائية أيضًا.

الأدوار الدفاعية وإستخلاص الكرات

ولم يقف تفوق محرز على صلاح فى هذا الجانب فقط، واصل محرز تفوقه فى إستخلاص الكرات، وأستخلص 9 كرات فى مبارايات، بينما أستخلص صلاح الكرة 5 مرات طوال الموسم .

الإحصاءيات الدولية

نجح محرز رفقة منتخب الجزائر، في تحقيق لقب كأس الأمم الأفريقية، بعد أداء لافت للنجم الجزائري، الذي سجل 3 أهداف حاسمة، منها أجمل أهداف البطولة في مرمى نيجيريا بنصف النهائي.

وظهر محرز بشكل مبهر خلال الصيف مع الجزائر، وأظهر للجماهير الجانب "القيادي" للمرة الأولى، ليقود منتخب بلاده للقب البطولة على أرض مصر.

من ناحيته، فشل صلاح في تحقيق التوقعات المرجوة منه مع المنتخب المصري، وظهر بشكل متواضع مع منتخب بلاده وخرج بشكل مفاجئ من دور الـ16 للبطولة الأفريقية.

الحصيلة

لا يزال صلاح النجم الأقرب للجائزة، خاصة بعد حلوله رابعا في تصنيف جائزة "الأفضل" التي يمنحها الفيفا، ولكن من المؤكد أن محرز اقترب بشكل ملحوظ، من نظيره صلاح، وأثبت علو كعبه عالميا، وربما ترجح الأرقام كفته، على حساب صلاح، في سباق الكرة الذهبية.

وستمنح مجلة "فرانس فوتبول" جائزة الكرة الذهبية للأفضل في العالم، نهاية العام الجاري.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2